تحريض إسرائيلي لاحتلال «الضفة» رداً على إعلان الدولة

دعا وزير المواصلات الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، إلى احتلال كامل الضفة الغربية في حال اعلنت السلطة الفلسطينية الدولة المستقلة بخطوات أحادية الجانب.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، فقد جاءت اقوال الوزير المقرب من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، اثناء جولة قام بها الى مستوطنة ايتمار جنوبي مدينة نابلس، وقد اكد ان الخطوات الأحادية الجانب من قبل السلطة الفلسطينية تتعارض مع اتفاقية اوسلو، وفي حال استمرت السلطة بهذه الخطوات واعلنت عن اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بشكل فردي، فيجب على اسرائيل ان تقوم باحتلال كل المدن والتجمعات الفلسطينية.

من جهته، حض الميني العام للأمم المتحدة بان كي مون، رئيس الوزراء الإسرائيلي على منح فرصة للمصالحة الفلسطينية، داعياً الى اتفاق تاريخي في الشرق الأوسط. واشار بان كي مون خلال مكالمة هاتفية مع نتنياهو الى ان الوحدة الفلسطينية عملية في بدايتها، وينبغي بالتالي تقييمها في سياق تبلورها.

من جانبه، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، إن الحركة ستتخذ القرارات حول كيفية إدارة المقاومة ضد إسرائيل، بما في ذلك استخدام القوة بالتوافق مع بقية الأطراف الفلسطينية. وقال مشعل في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال في القاهرة، إن «كيفية إدارة المقاومة، والطريقة الأمثل لتحقيق أهدافنا، ومتى نصعد ومتى نوقف إطلاق النار، علينا الآن أن نتفق عليها كفلسطينيين».

وقال مشعل إن القرارات المتعلقة بالمفاوضات مع إسرائيل والحكم الداخلي والشؤون الخارجية والأمن الداخلي والمقاومة، وغيرها من النشاطات الميدانية ضد إسرائيل، سيتم الاتفاق عليها بإجماع الفصائل الفلسطينية.

تويتر