العاهل السعودي يعود إلى المملكة ويأمر بسلسلة تقديمات اجتماعية

عاد العاهل السعودي عبدالله بن عبدالعزيز، أمس الى بلاده بعد ثلاثة اشهر أمضاها في الخارج للعلاج والنقاهة، وأمر لمناسبة عودته بسلسلة تقديمات اجتماعية بينها زيادة للاجور في القطاع العام.

ومن أبرز هذه التقديمات تثبيت علاوة غلاء معيشة بنسبة 15٪ ودعم رأس مال صندوق التنمية العقارية وميزانية الهيئة العامة للاسكان.

وأمر الملك ايضا برفع رأس مال البنك السعودي للتسليف والادخار وبرفع الحد الاعلى لعدد الافراد في الاسرة التي يشملها الضمان الاجتماعي من ثمانية افراد الى ،15 وتقديم دعم مالي للاندية الادبية والرياضية. كما امر بالافراج المشروط عن سجناء الديون.

وأعلن ولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبدالعزيز يوم السبت المقبل يوم اجازة في السعودية للاحتفال بعودة الملك، تضاف الى اجازة نهاية الاسبوع الخميس والجمعة.ونشرت وكالة الانباء السعودية مراسيم ملكية عدة أكد فيها الملك انه أمر بالتقديمات «لتوفير اسباب الحياة الكريمة لأبنائنا وبناتنا من المواطنين وتخفيفا للاعباء عليهم بما يحفظ للانسان حقه في العيش الكريم».

من ناحية أخرى، أيد مئات الأشخاص دعوة على الـ«فيس بوك»، إلى «يوم غضب»، في المملكة العربية السعودية، الشهر المقبل، للمطالبة بحاكم منتخب وحريات أكبر للمرأة وإطلاق سراح السجناء السياسيين. وتدعو الصفحة الى «ثورة حنين» يوم 11 مارس المقبل في المملكة.

وتبنى أكثر من 460 شخصا الصفحة حتى صباح أمس، لكن نشطاء في السعودية يقولون ان دعوة على «الإنترنت» فيالفترة الأخيرة للتظاهر في الرياض، فشلت في إخراج أي شخص الى الشوارع. وتضمنت المطالب الواردة على صفحة الـ«فيس بوك»، «أن يكون الحاكم وأعضاء مجلس الشورى منتخبين، وأن يكون القضاء مستقلا، وإلغاء المباحث السياسية، وإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين وسجناء الحقوق المدنية ودفع الديون عنهم».

 

تويتر