القذافي يأمر بفتح سوق العمل في ليبيا أمام التونسيين

فتح سوق العمل للتونسيين بعد تداعيات سيدي بوزيد - رويترز

طلب الزعيم الليبي معمر القذافي من حكومته فتح سوق العمل في ليبيا أمام التونسيين دون قيود، في وقت تشهد فيه تونس أعمالاً احتجاجية بسبب تفشي البطالة.

وأفادت وكالة الأنباء الليبية الرسمية (جانا) أمس، أن القذافي وجه الحكومة "باتخاذ الإجراءات الفورية برفع كل الرسوم والقيود الإدارية والمالية عن دخول أبناء الشعب التونسي الشقيق إلى الجماهيرية العظمى، سواء كان لغرض السياحة أو العمل أو لأي أغراض أخرى وأن يعاملوا معاملة أشقائهم الليبيين".

ويأتي هذا القرار كما نقلت الوكالة عن القذافي "انطلاقاً من الروابط الأخوية العميقة التاريخية والاجتماعية والجغرافية التي تجمع أبناء الشعب الواحد في الجماهيرية العظمى وتونس، وتجسيد لعلاقات التكامل بين البلدين".

وجاءت توجيهات القذافي في وقت تشهد فيه منطقة سيدي بوزيد في وسط غرب تونس منذ عدة أيام أعمالاً احتجاجية وصدامات بين متظاهرين وقوات الأمن بسبب تفشي البطالة وارتفاع الأسعار.

بدأت الصدامات بعد إحراق بائع متجول تونسي شاب نفسه احتجاجاً على منعه من إيصال شكواه إلى المسؤولين في البلدية، إثر مصادرة البضاعة التي كانت في حوزته لعدم امتلاكه التراخيص اللازمة.

واتسعت دائرة التظاهرات لتشمل مدناً مجاورة.

وأدت المواجهات بين المتظاهرين والقوى الأمنية إلى سقوط قتيل وجريحين وأضرار مادية جسيمة، بحسب وزارة الداخلية التونسية.

وأكد الرئيس التونسي زين العابدين بن علي أمس، أنه "يتفهم" الحوادث التي شهدتها منطقة سيدي بوزيد، لكنه رأى أنها اتخذت "أبعاداً مبالغاً فيها" بسبب "استغلالها سياسياً" من قبل أطراف لم يسمهم.

تويتر