‏‏

‏غيتس يطالب الجنود بالاستعداد للمعارك في أفغانستان

طلب وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس، أمس، من الجنود المنتشرين في جنوب افغانستان، الاستعداد لمعارك قوية فيما يستعد القادة العسكريون لشن هجمات ضد حركة «طالبان» في قندهار، مهد هذه الحركة، الصيف المقبل.

وقال غيتس لجنود منتشرين في مركز امامي للجبهة على بعد 50 كلم شمال مدينة قندهار «هنا في ضواحي قندهار، انتم في منطقة ستكون مهمة مرة جديدة». واضاف «مرة جديدة ستكونون في مقدمة المعركة»، غداة اعلان قائد القوات الدولية في افغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال، عن تحضيرات لهجوم على قندهار الصيف المقبل.

واعلن نائب قائد القوات الدولية الجنرال ديفيد رودريغيز، ان الكتيبة المنتشرة في هذه المنطقة، التي سجلت خسائر كبرى في 2009 مع مقتل 21 جندياً، ستعمل الآن على ضمان امن الطرقات المؤدية الى قندهار. وقال «من اجل تغيير الوضع في قندهار، يجب تغيير الوضع في محيط قندهار».

وتعتبر قندهار، ثالث مدينة في البلاد والمعقل التاريخي لـ«طالبان»، منطقة حاسمة من اجل السيطرة على البلاد. ويتعرض فيها السكان لأعمال مضايقة تقوم بها حركة «طالبان» وتبقى في معظم الأحيان من دون عقاب، وينتشر فيها أيضاً الفساد الذي ينسف الجهود المبذولة من اجل كسب الدعم الشعبي.

ويتهم عدد من الأفغان أيضاً رئيس المجلس المحلي في هذه الولاية احمد والي كرزاي، شقيق الرئيس الأفغاني حامد كرزاي، بالضلوع في اعمال تهريب بما يشمل المخدرات.

واعتبر غيتس ان الحلف الأطلسي ستكون لديه الإمكانات العسكرية اللازمة بحلول بداية الصيف.

ومن المقرر ان ينتشر اكثر من 30 الف جندي اميركي اضافي في افغانستان بحلول اغسطس المقبل.

تويتر