وزير العدل: ما حصل في اليمن انقلاب عسكري بدعم إيراني

أكد وزير العدل اليمني، جمال محمد عمر، أن ما شهدته اليمن هو انقلاب عسكري قادته ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح بدعم من إيران لتقويض مسار العملية السياسية السلمية، الأمر الذي استدعى تدخل الأشقاء في دول التحالف العربي بطلب من القيادة السياسية الشرعية للبلاد ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي، لوقف التدخل الإيراني في اليمن وإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل الانقلاب.

واتهم وزير العدل في كلمته أثناء افتتاح أعمال مجلس وزراء العدل العرب في القاهرة، الميليشيات الانقلابية بتدمير ونهب المحاكم والنيابات في جميع المحافظات اليمنية التي اجتاحتها وحولتها إلى مقرات عسكرية لها بعد أن نهبت كل محتوياتها وأتلفت كل الوثائق والملفات التي فيها.

وقال إن الكثير من منتسبي السلطة القضائية رهن الاعتقال والإقصاء من قبل هذه الميليشيات وقطع رواتب أعضاء السلطة القضائية جميعاً مدة تزيد على سنة كاملة، ما أدى إلى توقف عمل السلطة القضائية في معظم المحافظات التي أقفلت فيها المحاكم والنيابات بشكل عام.

وأشار إلى أنه تم تخصيص مقر لوزارة العدل ومجلس القضاء الأعلى والمحكمة العليا في العاصمة المؤقتة عدن، وهذه الأجهزة تمارس عملها من مقرها في عدن منذ بداية العام الجاري، مضيفاً أنه تم صرف رواتب جميع منتسبي السلطة القضائية وأعضاء النيابة والموظفين.

 

تويتر