مقاتلات التحالف تقصف أهدافاً عسكرية للميليشيات في صنعاء

انتصارات لـ «الشرعية» في تعز والبيضاء ومصرع قيادات للانقلابيين

قوات من الشرعية اليمنية في إحدى مناطق المخاء. أ.ف.ب

أكدت مصادر عسكرية في الشرعية اليمنية، قرب تحرير ثلاثة من الجبال الاستراتيجية في محيط العاصمة صنعاء الشمالي والشرقي، في ظل استمرار تقدم الجيش نحو أرحب وبني حشيش من جبهات نهم والجوف وصرواح مأرب، وفيما حققت قوات الجيش انتصارات في جبهات حيفان بتعز، تمكنت المقاومة في البيضاء من قتل وإصابة 18 من عناصر الميليشيات، بينهم قيادي بارز، مع استمرار المواجهات وغارات التحالف التي استهدفت مواقع عسكرية للانقلابيين في صنعاء.وتفصيلاً، قالت مصادر عسكرية في قوات الشرعية في مديرية نهم شمال شرق العاصمة اليمنية، إن الجيش بدأ قصفه مواقع الميليشيات في جبال الصمع والفريجة وضين بمديرية أرحب وبني حشيش، التي تضم آخر معسكرات الانقلابيين في تخوم المدينة من الجهتين الشمالية الشرقية، تمهيداً لتحريرها والسيطرة عليها، مشيرة إلى أن الأهداف العسكرية في نقم وارتل وعطان والجميمة وخشم البكرة وبراش وعيبان وظفار بالعاصمة باتت في مرمى مدفعية الجيش.

وأضافت المصادر أن الجيش أطلق تحذيرات متعددة للسكان القاطنين في جوار المعسكرات والمنشآت العسكرية في العاصمة ومحيطها، لأخذ الحيطة والحذر، والابتعاد عن تلك المناطق، باعتبارها أهدافاً عسكرية مشروعة لقوات الجيش ومقاتلات التحالف المساندة للشرعية.

وأشارت المصادر إلى أن مقاتلات التحالف بدأت بتنفيذ استراتيجية بقصفها الأهداف العسكرية التي ستقود إلى انهيار الميليشيات الانقلابية في العاصمة والمناطق الخاضعة لسيطرتها، وستساعد كثيراً الجيش البري الذي يتقدم نحو العاصمة، وفقاً لخطط وبرنامج زمني مرسوم له من قبل قيادة الشرعية والتحالف العربي.

من جهتها، شنّت مقاتلات التحالف سلسلة من الغارات المركزة على مواقع الميليشيات في العاصمة ومحيطها، مستهدفة مجمع وزارة الدفاع الخاضعة لسيطرة الميليشيات في العرضي وسط العاصمة، ما خلّف مصرع ستة من عناصر الميليشيات، بينهم قياديون، وإصابة آخرين، كما استهدفت اجتماعاً لقيادة الميليشيات في مبنى البرلمان الجديد في شارع الستين غرب العاصمة، ما أدى إلى تدميره بالكامل، ومصرع عدد من قيادات الانقلاب، بينهم ضباط عسكريون، كما استهدفت تعزيزات عسكرية وتموينية لعناصرها في مبنى كلية الشرطة ونادي ضباط الشرطة القريب من الكلية، أدت إلى تدمير عدد من الآليات والعربات المحملة بالمؤن العسكرية، التي كانت تعتزم التوجه إلى جبهاتها في صنعاء وحجة وتعز، فيما تشير المصادر المحلية إلى أن الغارات تزامنت مع زيارة قيادات بارزة للانقلابيين إلى الكلية، بينها رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى صالح الصماد، ووزير دفاع حكومته اللواء محمد ناصر العاطفي، في ظهورهما الأول، بعد أنباء عن مصرعهما بغارة للتحالف في محافظة حجة الأسبوع الماضي، كما قصفت بثلاث غارات مخازن للأسلحة في جبل نقم.

وفي مأرب تمكنت قوات الجيش من إعطاب عربة عسكرية عليها رشاش عيار 14.5 في منطقة وادي الزغن على تخوم العاصمة الجنوبي، فيما قصفت مواقع الانقلاب في منطقة الضيق بالمخدرة، التابعة لصرواح على حدود مديرية حريب نهم باتجاه مديرية بني حشيش التابعة للعاصمة.

وفي الجوف، على تخوم العاصمة الشرقي، أكدت مصادر ميدانية مواصلة الجيش تقدمه في جبال العقبة التي تفصله عن مديرية حرف سفيان بمحافظة عمران، فيما واصلت وحدات من الجيش تطهير المناطق الواقعة بين صبرين والخليفين بمديرية خب والشعف.

ووفقاً للمصادر، فإن الجيش تمكن من السيطرة على منطقة «أسفل مزوية» في مديرية المتون بعد معارك عنيفة ضد الميليشيات خلفت ستة قتلى وعشرات الجرحى في صفوف الانقلابيين، كما نفذت وحدات من الجيش عمليتين نوعيتين في «وقز والسلان» بمديرية المصلوب، أدت إلى تدمير آليات عسكرية للميليشيات ومصرع وإصابة من كانوا في الموقعين.

وفي صعدة، تمكنت مقاتلات التحالف من تدمير مخزن للأسلحة تابع للميليشيات في منطقة الفرع بمديرية كتاف، بعد استهدافه بثلاث غارات متتالية، كما قصفت تجمعاً لها في منطقة بني صياح بمديرية رازح، وقصفت موقعاً لها في منطقة «الجعملة» بمديرية مجز.

وفي تعز، تمكنت قوات الجيش من التقدم في منطقة المفاليس بمديرية حيفان، جنوب تعز، بسيطرتها على تبتي الدجج والمربوش، وتقدمت صوب جبل القعوص، بعد معارك عنيفة ضد الميليشيات خلفت ثمانية قتلى، وعدداً من الجرحى في صفوف الانقلابيين، فيما شهدت مناطق الحود العقيبة بمديرية الصلو معارك عنيفة بين الجانبين أدت إلى مصرع أربعة، وإصابة اثنين من عناصر الميليشيات.

كما شهدت جبهة الشقب بمديرية الموادم شرق صبر، مواجهات بين وحدات من الجيش والميليشيات، أدت إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف الجانبين، فيما تواصلت المواجهات في مديريتي جبل حبشي ومقبنة بين الجانبين، تركزت في مناطق «جبل العويد والمضابي، والنبيع» بمقبنة، ومحيط «جبل هوب العقاب وجبل القوز الاستراتيجي وسائلة الأشروح» في جبل حبشي.

وفي منطقة القبيطة شمال لحج جنوب اليمن، تمكنت قوات الجيش من التقدم صوب جبل الركيزة، التي تتحصن فيها عناصر الميليشيات، وبدأت بقصفها بمختلف الأسلحة.

وفي البيضاء، أكدت مصادر ميدانية في المقاومة مصرع 18 من عناصر الانقلاب وإصابة آخرين، وأسر أحدهم في المعارك الدائرة في موقعي الحبج ولجردي بمديرية الزاهر، التي شاركت فيها مقاتلات التحالف بقصف مواقع الانقلابيين في تلك المناطق، ما خلّف سقوط تلك الأعداد من القتلى والجرحى في صفوفهم. كما تم تدمير دبابة ومصرع طاقمها بغارة لمقاتلات التحالف في منطقة الجماجم بمديرية الزاهر أيضاً.

من جانبها، أقرّت الميليشيات بمصرع تسعة من عناصرها بمواجهات مديرية ذي ناعم بالبيضاء، بينهم أحد قيادييها المنتمي إلى محافظة صعدة، ويدعى علوي صادق المحظوري، المكنى (أبوجبريل).

وفي أبين، أكدت مصادر محلية في شرق مدينة العين، مصرع اثنين من عناصر تنظيم القاعدة، بغارة جوية لطائرة بدون طيار أميركية، استهدفتهما في جبل عكد شرق المدينة.

تويتر