«الصليب الأحمر» تعلن وفاة 115 شخصاً وإصابة 8500

وباء الكوليرا يتفشى في سجون الميليشيات بصنعاء

تكدس القمامة في صنعاء نتيجة ممارسات الحوثيين وراء انتشار الكوليرا. أ.ف.ب

أكدت رابطة أمهات المختطفين في اليمن، تفشي وباء الكوليرا داخل عشرات السجون التابعة لميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية، وفي وقت أكدت فيه مصادر طبية إصابة 24 مختطفاً لدى الحوثيين في سجن هبرة بالكوليرا نتيجة طفح مياه الصرف الصحي، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس، أن انتشار الكوليرا في اليمن أدى إلى وفاة 115 شخصاً في ما يعاني 8500 المرض.

وتفصيلاً، قالت رابطة أمهات المختطفين إن وباء الكوليرا تفشى في سجون جماعة الحوثي في أوساط المعتقلين، ما أوصل العشرات منهم إلى حالة حرجة من الجفاف الشديد، مؤكدة أن الأوضاع الإنسانية والصحية للمختطفين تتردى يوماً بعد يوم.

وأوضحت في بيان صادر عنها، أن الوباء تفشى أخيراً بين المختطفين في عدد من سجون العاصمة صنعاء منها سجن احتياطي هبرة والسجن المركزي وسجن الأمن السياسي، وصل العشرات منهم إلى حالة حرجة من الجفاف الشديد.

وناشدت الرابطة في بيانها، المفوضية السامية لحقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بسرعة إنقاذ حياة المختطفين المصابين، ونقلهم للمستشفيات لتلقي العلاج اللازم.

وحملت الرابطة المنظمات والجهات الحقوقية الدولية والمحلية والنائب العام مسؤولية حياة وسلامة جميع المختطفين والمخفيين قسراً، الذين يصابون بالعشرات من الأمراض وهم يقبعون في سجون الحوثي بشكل غير قانوني.

وطالبت بزيارة السجون وتقديم الخدمات الصحية ومواد التعقيم والماء الصالح للشرب للمختطفين ونقل المرضى منهم للمستشفيات. وجددت الرابطة في بيانها المطالبة بإطلاق سراح جميع المختطفين والمخفيين قسراً من سجون الحوثيين.

إلى ذلك، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس، أن انتشار الكوليرا في اليمن أدى إلى وفاة 115 شخصاً فيما يعاني 8500 من المرض في وقت تكافح المستشفيات للتعامل مع تدفق المرضى. وحذر مدير عمليات المنظمة الإغاثية، دومينيك ستلهارت، «نواجه حالياً خطر انتشار جدي للكوليرا». وأوضح أن الأرقام التي تم جمعها من وزارة الصحة اليمنية تفيد بأن الكوليرا أودت بحياة 115 شخصاً بين 27 ابريل و13 مايو الجاري.

من جهتها، ذكرت منظمة «يونيسيف» أن 97 شخصاً تُوفوا بالإسهالات الحادة، وأن ثمانية من بينهم تُوفوا بسبب الكوليرا.

وقالت المنظمة إن آخر الإحصاءات سجلت 188 حالة إصابة بالكوليرا في 14 محافظة، كما أن 6000 شخص أصيبوا بإسهالات مائية حادة.

تجدر الإشارة إلى أن الوباء تفشى في كثير المناطق الخاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية.

تويتر