الجنوبيون يحتشدون في عدن ويعلنون عن تشكيل كيان سياسي

حشود ضخمة تجمعت في عدن دعماً للكيان الجنوبي الجديد. رويترز

احتشد مئات الآلاف من أبناء المحافظات الجنوبية، أمس، في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، للتعبير عن رفضهم لأي محاولات إقصاء أو تهميش للقيادات الجنوبية لمصلحة أجندات حزبية وسياسية ضيقة، معلنين عن تفويض محافظ عدن السابق، اللواء عيدروس الزبيدي، بتشكيل كيان سياسي لإدارة شؤون محافظات الجنوب.

وأكد المتظاهرون في البيان الصادر عنهم الذي سمي «إعلان عدن التاريخي»، على الشراكة بين المقاومة الجنوبية والحراك الجنوبي وقوات التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات واستمرارها، وصولاً للارتقاء بهذه الشراكة الاستراتيجية لإنجاز الأهداف المشتركة للتحالف العربي لصد خطر المد الإيراني التوسعي ومكافحة الإرهاب وضمان أمن واستقرار المنطقة.

وناشدوا المجتمع الدولي مساعدتهم على التخفيف من معاناتهم وتحقيق تطلعاتهم القانونية المشروعة.

وقال الزبيدي إن «علاقتنا بالتحالف العربي مصيرية، وإن المقاومة الجنوبية ستبقى إلى جانب قوات التحالف ممثلة لقضية الجنوب حتى انتهاء حملة التحالف بنصر مؤزر، سنبقى إلى جانبهم وجانب الشرعية حتى تنتهي من مهامها».

وأوضح الزبيدي أن المتظاهرين «يطالبون بإيجاد قيادة سياسية لتمثيل شعب الجنوب أمام المحافل الدولية والأمم المتحدة، داخلياً وخارجياً، ويفوضونها تفويضاً كاملاً بحمل قضيتهم أمام العالم».

واعتبر الزبيدي أن «4 مايو 2017 سيشكل مرحلة مفصلية في مسار الحركة الوطنية الجنوبية، ونقلة نوعية في العمل السياسي الجنوبي الاحترافي داخلياً وخارجياً».

تويتر