«التعاون الخليجي» يؤكد التزامه بدعم الحكومة الشرعية

100 مليون دولار من الإمارات لليمن في مؤتمر الاستجابة بجنيف

رئيس الحكومة اليمنية أحمد بن دغر في مؤتمر المانحين في جنيف. أ.ب

أعلنت الإمارات العربية المتحدة التبرع بـ100 مليون دولار مساعدات إنسانية إضافية لليمن، وذلك خلال مؤتمر الاستجابة الإنسانية الذي عقدته الأمم المتحدة، أمس، في مدينة جنيف السويسرية.

وأعلنت المملكة العربية السعودية التبرع بـ150 مليون دولار مساعدات إنسانية لليمن، وذلك على هامش مؤتمر جنيف للمانحين.

وعُقد أمس، بمقر الأمم المتحدة بجنيف، اجتماع تمويل خطة الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2017 برعاية سويسرية – سويدية، وبرئاسة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وبمشاركة رئيس الوزراء اليمني، أحمد عبيد بن دغر.

وفي كلمة مساعد وزير خارجية مملكة البحرين، عبدالله بن فيصل بن جبر الدوسري، نيابة عن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أكدت دول مجلس التعاون الخليجي الالتزام الذي وضعته هي ودول التحالف العربي على عاتقها لحماية الشعب اليمني، ودعم حكومته الشرعية، وتلبية الاحتياجات الإنسانية والتنموية للشعب اليمني، انطلاقاً من أواصر القربى، وعلاقات الجوار والمصير المشترك.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أمس، إن الدول المانحة تعهدت بتوفير نحو 1.1 مليار دولار للمساعدات الإنسانية لليمن، وذلك في ختام المؤتمر بجنيف.

من جهته، قال رئيس الوزراء اليمني، أحمد بن دغر، إن تحقيق السلام هو الذي سينهي المعاناة الإنسانية في اليمن، ويفتح المجال لإعادة البناء والإعمار، وإن السلام هو هدفنا الأسمى، الذي نعمل مع الأمم المتحدة، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، على تحقيقه، وذلك انطلاقاً من المرجعيات الثلاث التي اتفقنا عليها.

وأضاف رئيس الوزراء، في كلمته التي ألقاها في مؤتمر الاستجابة الإنسانية لليمن في جنيف، أن «أقصر الطرق وأسرعها للسلام في اليمن، هو الاعتراف بالمرجعيات الثلاث، والالتزام بتنفيذها، والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني، وقرارات الأمم المتحدة وفي أساسها القرار 2216 ».

من جهة أخرى، خصص البنك الدولي 816 مليون دولار لدعم المشروعات الطارئة في اليمن.

تويتر