مقتل 8 من «القاعدة» في شبوة بغارة أميركية

الجيش يسيطر على «جبال سلاطح» بصعدة ويتقدم باتجاه «معسكر حام»

مقاتلون من المقاومة يراقبون من أعلى جبال في مأرب التي تطل على العاصمة صنعاء. أرشيفية

تمكنت قوات الجيش اليمني، بمساندة التحالف، من قطع آخر طرق إمداد الميليشيات باتجاه معسكر خالد في مديرية موزع غرب تعز، كما سيطرت على منطقة جبال سلاطح بالكامل في مديرية البقع بمحافظة صعدة، التي سقط فيها 60 من الميليشيات بين قتيل وجرح، وواصل الجيش تقدمه باتجاه معسكر حام في مديرية المتون بالجوف، فيما لقي ثمانية من تنظيم «القاعدة» مصرعهم في شبوة بغارة أميركية بطائرة من دون طيار.

وفي التفاصيل، أكدت مصادر عسكرية ميدانية في مديرية موزع، تمكن قوات الجيش، بمساندة التحالف، من قطع ثاني أهم طرق الإمداد التي تستخدمها ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية في إرسال تعزيزاتها العسكرية والمؤن العسكرية إلى مقاتليها في موزع والوازعية وكهبوب والعمري وذباب والمضاربة في لحج، وهي طريق ترابية وعرة تربط البرح في مديرية مقبنة غرب تعز والوازعية في جنوب غرب المحافظة.

وأشارت المصادر إلى أن الطريق يعد آخر طرق الإمداد للميليشيات في غرب تعز، لافتة إلى أن الجيش بات يسيطر عليها بعد السيطرة على الطريق الممتد بين المخاء ومعسكر خالد في موزع، مروراً بجل النار ومفرع موزع، فيما يحاصر جيوباً صغيرة للميليشيات في منطقتي الثوباني والغرافي.

وأكدت تمكن الجيش من تحرير مناطق الضويحة، ودار دعسين، وقرية العيصم، وجبل ريشان في محيط دار علوان مركز مديرية موزع، التي تتمركز فيها الميليشيات الانقلابية، فيما باتت جميع الخطوط الأمامية للميليشيات في جبهات موزع والوازعية وكهبوب تحت السيطرة النارية لقوات الجيش والتحالف العربي.

من جانبها، استقدمت الميليشيات تعزيزات عسكرية من جهة الحديدة، واستحدثت لها معسكراً في جبل الصيادة بمنطقة شمير المطلة على الطريق الرابط بين تعز والحديدة، وبدأت بنصب مدافع طويلة المدى بالمنطقة باتجاه منطقة الكدحة.

وفي جبهات البقع في صعدة، تمكنت قوات الجيش بمساندة مقاتلات التحالف من السيطرة بالكامل على جبال سلاطح، وبدأت عمليات تطهير الألغام التي زرعتها الميليشيات فيها، وفقاً لمصادر ميدانية في المنطقة، التي أكدت سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الانقلابيين في المعارك الأخيرة التي تمت فيها السيطرة الكاملة على منطقة سلاطح.

وكانت مقاتلات التحالف استهدفت تعزيزات للميليشيات على الطريق الرملية بين اليتمة في الجوف والبقع في صعدة، وكبدت الميليشيات خسائر كبيرة، تم إحصاء 60 عنصراً من عناصرها بين قتيل وجريح، وتدمير عدد من الآليات العسكرية.

وفي الجوف، تمكنت قوات الجيش والمقاومة من السيطرة على موقع عسكري صغير للميليشيات في منطقة الهيجة غرب مديرية المصلوب، وواصلت تقدمها في محيط معسكر حام في مديرية المتون.

وفي شبوة، أكدت مصادر محلية مصرع ثمانية من عناصر «القاعدة» في غارة جوية بطائرة من دون طيران، يعتقد أنها أميركية استهدفت سيارتهم، بينهم القيادي البارز محمد باراسين، المكنى «أبوأحمد»، إلى جانب ثلاثة من قيادات التنظيم في الصف الثاني، وهم علي محمد الحضرمي، وناصر خالد التعزي، ومهدي محمد، فيما الآخرون أعضاء في جماعة «أنصار الشريعة» التابعة للتنظيم في اليمن.

وفي إب، لقي القيادي الحوثي عبدالعزيز مبخوت محمد، المكنى «أبوالجراح»، مصرعه في عملية نوعية نفذها أفراد المقاومة بمديرية فرع العدين غرب. وفي الضالع، أقدمت الميليشيات على اختطاف 40 مواطناً من أبناء عزلتي نعوة والربيعتين بمديرية جبن، في إطار حملة واسعة على تلك المناطق.

تويتر