مؤتمر أممي في جنيف حول الوضع الإنساني باليمن

خلال المؤتمر الصحافي لماكغولدريك عبر الأقمار الاصطناعية في عدن. من المصدر

أعلن منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن، جيمي ماكغولدريك، أن الأمم المتحدة بصدد عقد مؤتمر دولي حول الوضع الإنساني الطارئ في اليمن بمدينة جنيف بسويسرا، مؤكداً أن هذا المؤتمر سيترأسه الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وسيشارك فيه ممثلون من الدول المانحة والمؤسسات الدولية.

وأكد ماكغولدريك، خلال مؤتمر صحافي عبر الأقمار الاصطناعية في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، أمس، لتسليط الضوء على الوضع الإنساني والاحتياجات الأساسية الإنسانية في اليمن، أن حرب التمرد الحوثي في اليمن وتداعياتها الاقتصادية أسهمت في ظهور أزمة إنسانية كبيرة لـ19 مليون شخص، أي نحو ثلثي سكان اليمن، الذين باتوا يحتاجون إلى مساعدات إنسانية في كل من الأمن الغذائي والحماية والصحة والنزوح والتعليم وغيرها من القطاعات. وأشار إلى أن معدلات سوء التغذية الحاد بلغت ذروتها خلال الفترة الحالية، حيث إن 17 مليون شخص في اليمن يعانون انعدام الأمن الغذائي، وسبعة ملايين شخص غير قادرين على توفير الطعام لأسرهم بشكل يومي، وأن معدلات الوفيات لدى الأطفال ارتفع بنسبة 70% عن العام الماضي. وبين أن الأمم المتحدة قدرت نحو 1500 طفل قتلوا خلال هذه الحرب منذ مارس 2015 وحتى الآن، وأن 2450 طفلاً جرحوا، و1600 طفل تم تجنيدهم واستخدامهم من قبل المتمردين.

وأكد على ضرورة احترام القوانين الدولية المتعلقة بالجانب الإنساني من قبل المتمردين، وإحلال السلام للتخلص من هذه المعاناة.

 

تويتر