عمليات نوعية ضد الميليشيات الانقلابية في البيضاء وذمار

«الشرعية» تتقدم شمال المخاء.. ومصرع قيادات للتمرد في نهم

قوات من الشرعية اليمنية في المخاء بعد تطهيرها من المتمردين. أ.ف.ب

استكملت قوات الجيش اليمني بمساندة قوات التحالف العربي تطهير المناطق المحيطة بمدينة المخاء ومينائها الاستراتيجي، مع تقدمها في منطقة يختل شمال المدينة، وفيما أكدت مصادر مطلعة مصرع قائد كبير في الحرس الجمهوري، واثنين من مرافقيه بغارة لمقاتلات التحالف في مديرية نهم شمال شرق العاصمة صنعاء، واصلت المقاومة في البيضاء وعتمة في ذمار عملياتها النوعية ضد الميليشيات الانقلابية.

وتفصيلاً، أكدت مصادر ميدانية في مدينة المخاء غرب تعز، استكمال قوات الجيش اليمني مسنوداً بالتحالف تطهير المناطق المحيطة بالمدينة والميناء الاستراتيجي من الميليشيات والألغام والمتفجرات، مع استمرار تقدمها في منطقة يختل شمال المدينة على طريق الحديدة، وجبل النار في محيط معسكر خالد شرق المدينة باتجاه تعز.

وأشارت المصادر إلى أن قوات الجيش شنت هجوماً واسعاً على يختل، بمشاركة طيران التحالف، بما فيها الأباتشي، وبدأت في التوغل في أطراف قرية يختل الجنوبية، كما تمكنت من التقدم في الجبهة الشرقية باتجاه جبل النار بمحيط معسكر خالد بن الوليد وجسر الهاملي.

يأتي ذلك متزامناً مع قيام مقاتلات التحالف بشن سلسلة من الغارات على مواقع الميليشيات في الجبهة الشرقية، مستهدفة معسكر خالد ومنطقة موزع والبرح.

وفي الجبهة الغربية لمدينة تعز، تمكنت قوات الجيش من التصدي لهجوم واسع شنته الميليشيات على منطقة حذران، الواقعة بين الربيعي والضباب، فيما تواصلت الاشتباكات المتقطعة في محيط التشريفات وحي الدعوة في شرق المدينة. كما شهدت جبهة صالة مواجهات عنيفة بين الجانبين، أسفرت عن مصرع ثلاثة من الميليشيات، وإصابة آخرين في وادي صالة.

وفي البيضاء، واصلت المقاومة الشعبية انتصاراتها على الميليشيات، وتمكنت من مباغتتها في منطقة حمة الحصم في قيفة رداع والسيطرة عليها بالكامل، وقتلت وأصابت عدداً منهم، فيما فر الكثير على وقع ضربات المقاومة، وفقاً لمصادر ميدانية.

وفي الضالع تمكنت وحدات من عناصر اللواء 83 مدفعية، مسنودة بالمقاومة الشعبية، من السيطرة على مواقع الرحبة والصلول وسون، وبدأت محاصرتها مواقع الميليشيات في مرمق ورمة وجبل ناصة وقصفها بالمدفعية الثقيلة.

وأكد مصدر في المقاومة أن الهجوم جاء بعد تلقيها تعزيزات عسكرية وذخيرة من الجيش الوطني والتحالف، في إطار استكمال تحرير المناطق الواقعة بين الضالع وإب من الجهة الغربية والشمالية الغربية.

وفي إب، أقدمت الميليشيات على اختطاف عدد من مديري المدارس والمدرسين المضربين عن العمل للمطالبة برواتبهم، وأشار مصدر تربوي إلى أن الميليشيات خطفت نحو 300 معلم وتربوي خلال اليومين الماضيين.

وفي العاصمة اليمنية صنعاء، أكدت مصادر مطلعة مصرع القائد الكبير في الحرس الجمهوري، العميد زيد أحمد الفقيه، واثنين من مرافقيه في الحرس الجمهوري المنحل الموالي للمخلوع صالح، بغارة جوية لمقاتلات التحالف في مديرية نهم شمال شرق العاصمة.

وذكر المركز الإعلامي لمقاومة صنعاء، أن الفقيه قائد كتيبة إسناد في جبهة نهم، ومرافقيه المساعد علي محمد حمزة، والمساعد أحمد صالح العليي.

وفي صعدة، واصلت مقاتلات التحالف استهدافها مواقع الميليشيات الاستراتيجية في مديريتي باقم وكتاف، اللتين تسعى قوات الشرعية لاستكمال تحريرهما، بعد وصول تعزيزات كبيرة للشرعية إلى جبهات المديريتين.

وفي شبوة، تمكنت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية من صد هجوم واسع للميليشيات على منطقة المنعطف بمديرية عسيلان، وقتلت وأصابت عدداً منهم، وتم تدمير آليات عسكرية.

وفي عتمة في ذمار تمكنت المقاومة الشعبية من إفشال هجوم واسع للميليشيات على مواقعها في حصن شولة وجبل جرادة وكبدتها خسائر كبرى، وقالت مصادر محلية في المنطقة، إن الميليشيات نقلت 33 جثة لعناصرها الذين سقطوا في الهجوم، إلى مدينة ذمار.

تويتر