رصد عشرات الحالات من القتل والاختطاف والتعذيب خلال 2016

الميليشيات تتصدر قائمة ممارسي الانتهاكات بحق الإعلاميين في اليمن

رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي مصطفى نصر. سبأنت

تصدرت ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية قائمة ممارسي الانتهاكات بحق الصحافة في اليمن خلال العام الماضي 2016، وذلك وفقاً لتقرير انتهاكات الحريات الإعلامية في اليمن، الصادر عن مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، الذي رصد 275 حالة انتهاك تعرض لها إعلاميو ونشطاء التواصل الاجتماعي، توزعت بين حالات قتل واختطاف وإصابة وتهديد، ومحاولة قتل وتعذيب واقتحام ونهب منازل ومؤسسات إعلامية، واعتداء بالضرب، إلى جانب حجب قنوات فضائية، وشملت الانتهاكات أيضاً ناشطي وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضح التقرير أن 168 حالة انتهاك من إجمالي الانتهاكات مارستها جماعة الحوثيين، تلاها 42 انتهاكاً مارسها مجهولون.

وعبر التقرير عن قلقة المتزايد من خلال الانتهاكات التي يتعرض لها الإعلاميون بشكل شبه يومي، والتي راح ضحيتها 12 من الإعلاميين خلال العام 2016، وإصابة واختطاف 96 إعلامياً.

وبحسب التقرير، فقد توزعت انتهاكات العام 2016 بين 12 حالة قتل، و64 حالة إصابة و34 حالة تهديد، و26 حالة اعتداء، و13 حالة محاولة قتل، و23 حالة اقتحام وتفجير ونهب منازل ومؤسسة إعلاميه، و15 حالة اعتقال، و14 حالة إيقاف وفصل عن العمل والراتب، وحالة واحدة لكل من مصادرة ومنع صحف من الطباعة، وحملة تحريض واختراق صفحة على «الفيس بوك» وسرقة حقوق فكرية.

كما أشار التقرير إلى أن محافظة صنعاء احتلت المرتبة الأولى للانتهاكات بعدد 118 حالة، من إجمالي عدد الانتهاكات، تلتها محافظات تعز، وعدن وحضرموت وحجة والحديدة وإب والضالع وذمار وشبوة والبيضاء وريمة وصعدة ولحج والجوف.

وأكد رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي مصطفى نصر، في المؤتمر الصحافي لتدشين التقرير، أن الصحافيين اليمنيين دفعوا ثمناً باهظاً وهم يناضلون من اجل نقل الحقائق، وتعرضوا للقتل والاختطاف والتنكيل، بسبب مهنتهم، داعياً كل الأطراف المحلية والمنظمات الدولية المعنية بالحقوق والحريات للوقوف ضد هذه الانتهاكات.

 

تويتر