«مراسلون بلاد حدود»: الحوثيون من أكبر خاطفي الصحافيين في العالم

اتهمت منظمة مراسلون بلاد حدود ميليشيات الحوثي وصالح الانقلابية، باختطاف صحافيين وإعلاميين، ووضعهم رهائن في سجون خاصة، وقطع كل سبل الاتصال مع أقاربهم.

وأصدرت المنظمة، أمس، تقريرها السنوي «حصيلة الصحافيين المعتقلين والرهائن والمفقودين عبر العالم»، ووضعت ميليشيات الحوثي في المرتبة الثانية في قائمة مرتكبي الجرائم بحق الصحافيين حول العالم، بعد تنظيم «داعش».

وقالت «إن ميليشيات الحوثي، بعد سيطرتها على العاصمة صنعاء في سبتمبر 2014، أعلنت حرباً مفتوحة على الصحافيين وجعلتهم عدواً لها، ما عرّضهم للخطف والاختفاء القسري».

وذكرت «مراسلون بلا حدود» أن المتمردين يحتجزون حالياً ما لا يقل عن 15 صحافياً وإعلامياً، واضطر العديد من الإعلاميين إلى التوقف عن ممارسة نشاطهم ومغادرة البلاد.

ولفتت المنظمة إلى أن الميليشيات اختطفت صحافيَّين هذا العام، أحدهما يوسف عجلان الذي كان يعمل في موقع «المصدر أونلاين» الإخباري، موضحة أنه بعدما اقتحم المسلحون الحوثيون مقر جريدته الإلكترونية، في مارس 2015، اختار عجلان التوقف عن ممارسة العمل الإعلامي، بسبب مخاوف من الأخطار الجسيمة.

وأشارت إلى أنه رغم تركه العمل الصحافي لم يسلم من موجة الاختطافات، حيث اختطفه مسلحون من أمام منزله في 13 أكتوبر الماضي، وأودع في سجن خاضع لسيطرة المتمردين.

 

تويتر