قيادة التحالف تدمر صاروخاً باليستياً أطلقته ميليشيات الحوثي باتجاه العاصمة المقدسة

الإمارات: استهداف الميليشيات الحوثية مكة تصعيد خطير وإفلاس أخلاقي

صورة

أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة بأشد العبارات، أمس، محاولة استهداف الميليشيات الحوثية منطقة مكة المكرمة بصاروخ باليستي، في تصعيد خطير غير مسبوق، يعد إفلاساً أخلاقياً لهذه الميليشيات، ويؤكد أن لا حدود دينية أو أخلاقية تردعهم عن إجرامهم واستفزازهم لمشاعر المسلمين حول العالم، وذلك بعد أن أعلنت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن الليلة قبل الماضية اعتراض صاروخ باليستي وتدميره بعد أن أطلقته الميليشيات الحوثية، مساء أول من أمس، من محافظة صعدة باتجاه منطقة مكة المكرمة، فيما أدانت جامعة الدول العربية، والبرلمان العربي الذي وصف المحاولة بـ«عمل إجرامي».

عبدالله بن زايد:
النظام الإيراني يدعم جماعة إرهابية تطلق صواريخها على مكة.

وفي التفاصيل، قال سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، إن استهداف مكة المكرمة بصاروخ باليستي يعد اعتداء سافراً على أطهر بقاع الأرض وعلى المقدسات الإسلامية، ويتجاوز كل الحرمات ويتعدى كل الحدود.

وأضاف سموه أن هذا العمل الإجرامي الدنيء يعري بصورة قاطعة معدن هذه الميليشيات والمتحالفين معها. وشدد سموه على أن «هذا العمل الإجرامي يكشف مجدداً طبيعة التمرد الحوثي ودوره المتآمر على منطقتنا واستقرارها، ويؤكد صواب موقفنا ضد التمرد والانقلاب على الشرعية في اليمن الشقيق، ويزيدنا عزماً وإصراراً على النجاح في مهمتنا». وطالب سموه العالمين العربي والإسلامي بـ«التكاتف والتعاضد للتصدي لهذا التصعيد الخطير، ولكل من يستهدف مقدساتنا وعلى رأسها قبلتنا الأولى مكة المكرمة».

مجلس التعاون: استهداف مكة استخفاف بالمقدسات الإسلامية

أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، عن إدانة مجلس التعاون واستنكاره الشديدين لمحاولة جماعة الحوثي - صالح استهداف مكة المكرمة بصاروخ باليستي.

وقال الزياني، في بيان، أمس، إن دول مجلس التعاون تعتبر هذا الاعتداء الغاشم الذي ضرب بعرض الحائط حرمة هذا البلد مهبط الوحي وقبلة مليار ونصف مسلم حول العالم استفزازاً لمشاعر المسلمين واستخفافاً بالمقدسات الإسلامية وحرمتها.

وأكد أن هذا الاعتداء يعد دليلاً بارزاً على إمعان جماعة الحوثي والمخلوع صالح في تجاوزاتها، ورفضها الانصياع لإرادة المجتمع الدولي وقراراته، والمساعي القائمة لتطبيق الهدنة والجهود الحثيثة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية.

الرياض – وام


«الأزهر»: استهداف مكة إجرام خبيث ضد قلب المسلمين

أكد الأزهر الشريف رفضه وإدانته الشديدة لإطلاق الميليشيات الحوثية صاروخاً باليستياً تجاه مكة المكرمة. وقال الأزهر الشريف في بيان له إنه «تابع بقلق شديد ما أعلنته المملكة العربية السعودية عن إطلاق الميليشيات الحوثية صاروخاً باليستياً تجاه مكة المكرمة». وأكد أن الأزهر والمسلمين من خلفه يدينون ويرفضون هذا التجاوز الخطير، الذي استهدف قلب المسلمين وقبلتهم في صلاتهم وأول بيت وضعه الله للناس، مشدداً على أن هذا «الإجرام الخبيث لا يمكن أن يحدث ممن في قلبه مثقال ذرة من الإيمان بالله وكتبه ورسله».

وأهاب الأزهر بجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وكل الهيئات العربية والإسلامية المعنية تحمّل مسؤولياتها في هذا الظرف شديد الخطورة على العروبة والإسلام، وأن تبدأ خطوات جادة بشكل عاجل لنزع فتيل الفرقة والتنازع والتناحر، الذي يستهدف ما تبقى من قوة وشوكة للأمتين العربية والإسلامية.

القاهرة – وام


رابطة العالم الإسلامي: محاولة يائسة في سياق مسلسل تهور لفئة مهزومة

استنكرت رابطة العالم الإسلامي المحاولة الإجرامية لميليشيات الحوثي بإطلاق صاروخ باليستي تجاه منطقة مكة المكرمة. وأوضحت الأمانة العامة للرابطة في بيان لها أمس، أن «هذا العمل الإجراميّ يكشف حجم الضلال والتيه الذي تورطت فيه هذه العصابة الانقلابية، التي طوعت لها نفسُها التجاسر على استفزاز المشاعر الإسلامية بأوهام الطائفية والحقد والكراهية؛ لتصبح طوع التوظيف والعمالة، مسفرة عن كونها لا تعير حُرمة ولا قدسية إلا لدَخيل الخرافة التي ضللتها، وانقلبت بها على أهلها ومنهجها وتاريخها، حتى بلغ بها السقوط والارتماء أن تطاولت على قاسم الإسلام المشترك في ظل اعتمال حقدها وسفه مطامعها».

واعتبرت أن هذه المحاولة اليائسة تأتي في سياق مسلسل تهور هذه الفئة المُخْتَطَفَة إثر هزائمها المتتالية، وأنه مؤذن بزوال تلكم النبتة الفاسدة واجتثاثها.

مكة المكرمة ـ سبأنت

وكان سموه قال في تغريدة على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن «النظام الإيراني يدعم جماعة إرهابية تطلق صواريخها على مكة المكرمة»، وتساءل: «هل هذا النظام إسلامي كما يدعي؟».

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش، في تغريدة على حسابه في «تويتر»، إن «شعار الحوثي الموت لإسرائيل، وهدف صواريخه مكة المكرمة».وكانت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن قد أعلنت في بيان، أن وسائل الدفاع الجوي تمكنت من اعتراض الصاروخ وتدميره على بعد 65 كيلومتراً من مكة المكرمة من دون أي أضرار، مشيرة إلى أن قوات التحالف الجوية تمكنت من استهداف موقع الإطلاق.

يمنياً، نددت الرئاسة اليمنية في بيان لها «بأشد عبارات الإدانة والرفض والاستنكار للأعمال الدنيئة وغير المسؤولة التي تنهجها الميليشيات الإرهابية الانقلابية للحوثي والمخلوع صالح، ومن خلفها إيران، في محاولاتها المارقة والمجردة من القيم الإنسانية والدينية والأخلاقية في استهداف المقدسات الدينية وقبلة المسلمين، خير بقاع الأرض مكة المكرمة الطاهرة».

وقالت الرئاسة «تلك الأعمال التي تؤكد من خلالها تلك الجماعات الحمقى بأنها أضحت وسيلة رخيصة بيد أعداء الأمة الإسلامية، التي تفضح وتعبر عن نفسها يوماً عن يوم أنها بعيدة كل البعد عن امتلاكها مثقال ذرة من وازع أو رابط ديني ذي صلة بالإسلام وتقاليده وتعاليمه السمحة».

وفي حسابه الرسمي على موقع «تويتر»، قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي، إن «التصعيد الذي مارسه الانقلابيون وآخره ضرب الصواريخ على مكة المكرمة، يكشف أن الميليشيا مجرد أداة في يد إيران، وأنها أداة لتدمير اليمن وأشقائها».

وأضاف: «ميليشيا الحوثي صالح تسعى لحرب إقليمية تنفيذاً لمخططات معادية للعرب والمسلمين، وتثبت أن لا حرمات ولا مقدسات لدى عصابات الانقلاب الإجرامية». وختم تغريداته بالقول «نبحث عن السلام ويسعون لتأجيج الحرب، نسعى للاستقرار في اليمن والمنطقة ويسعون للدمار والخراب، وإشعال الحرائق والفتن، ويؤكدون أنهم خطر عالمي».

عربياً، أدان أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، بأشد العبارات استهداف جماعة الحوثيين لمدينة مكة المكرمة بصاروخ باليستي، مشيراً إلى أن هذا العمل المشين يمثل انتهاكاً غير مقبول لحرمة الأراضي المقدسة، خاصة أنه موجه إلى مهبط الوحي وقبلة المسلمين كافة، إضافة لكونه تهديداً صريحاً لأرواح المدنيين الأبرياء في هذه المدينة. وأكد أبوالغيط في بيان له اليوم أن هذا العمل يعد أيضاً تصعيداً نوعياً خطيراً من جانب الحوثيين ويفتح الباب أمام تهديد أمن واستقرار منطقة الجوار اليمني ككل، في الوقت الذي تبذل فيه جهود حثيثة لتأمين قيام هدنة مستقرة في اليمن بما يمهد للتوصل إلى تسوية مناسبة للأزمة في هذا البلد العربي المهم.

واعتبر رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان، أن المحاولة عمل إجرامي شنيع بكل معاني الكلمة.

وقال الجروان في بيان له «إن هذا العمل الإجرامي باستهداف بيت الله الحرام يوضح نية هذه العصابات في استهداف أقدس المقدسات لدى العرب والمسلمين لاستفزاز مشاعرهم نتيجة للدعم المقدم لهذه العصابات».

ودعا رئيس البرلمان العربي دول العالم الإسلامي كافة للتكاتف من أجل وقف عصابات الحوثي وداعميها وكفها عن هذه الأعمال الإجرامية، التي تسعى من خلالها لإثارة الحروب الطائفية لتدمير البلاد والعباد.

وأعربت مصر عن إدانتها الشديدة للمحاولة، حيث ذكر بيان أصدرته الخارجية المصرية أن هذا العمل يمثل تطوراً خطيراً وسابقة غير مقبولة واستخفافاً لا يمكن السكوت عنه بحرمة الأماكن الإسلامية المقدسة وأرواح المدنيين الأبرياء ومشاعر المسلمين في كل أنحاء العالم.

وأكد البيان تضامن مصر الكامل مع المملكة العربية السعودية تجاه هذا الاعتداء السافر، وموقفها الثابت الداعم للحكومة الشرعية في اليمن والجهود التي تقودها الأمم المتحدة للتوصل لتسوية سلمية شاملة للأزمة اليمنية.

كما أعربت الكويت عن إدانتها واستنكارها الشديدين للمحاولة. وأوضح مصدر مسؤول في الخارجية الكويتية أن «استهداف قبلة المسلمين يعد استفزازاً لمشاعرهم وتجاهلاً لحرمة هذه البقعة المباركة واستخفافاً بالمقدسات الإسلامية».

وقالت الخارجية القطرية في بيان، إن المحاولة تعد اعتداءً سافراً على حرمة هذا البلد والمقدسات الإسلامية، واستفزازاً لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم.

وأكد البيان موقف قطر الثابت الداعم للمساعي الدؤوبة التي تقوم بها المملكة، لتعزيز الأمن والسلم، وجهودها المبذولة لتحقيق السلام في اليمن.

وأكدت الخارجية البحرينية في بيان، أن استهداف هذه البقعة المباركة يمثل استفزازاً لمشاعر المسلمين في شتى بقاع الأرض، وعملاً إجرامياً دنيئاً تجاوز كل الحرمات وتعدى كل الحدود الدينية والأخلاقية والإنسانية، وأكدت وقوف البحرين صفاً واحداً إلى جانب السعودية في مواجهة الإرهاب.

تويتر