توتر عسكري بين قبائل بني ضبيان والميليشيات شرق صنعاء

«الشرعية» تبدأ مرحلة جديدة من تحرير وفك حصار تعز

دورية للقوات اليمنية في حي المنصورة بعدن. رويترز

بدأت قوات الجيش والمقاومة اليمنية مرحلة جديدة من تحرير تعز وفك الحصار عنها، فيما شهدت منطقة بني ضبيان في خولان شرق العاصمة صنعاء توتراً عسكرياً، بعد منع القبائل ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية، من المرور عبر منطقتهم باتجاه صرواح في مأرب، في حين واصلت مقاتلات التحالف دك أوكار الانقلابيين في جبهات عدة.

وتفصيلاً، تمكنت قوات الجيش والمقاومة في تعز، من تحرير مناطق عدة في جبهات المدينة الشمالية والغربية، بمساندة قوية من مقاتلات التحالف، التي استهدفت مواقع الميليشيات في تلك المناطق بسلسلة من الغارات النوعية.
وأكد رئيس عمليات الجيش والمقاومة في تعز، العقيد عبدالعزيز المجيدي، لـ«الإمارات اليوم»، أن العمليات العسكرية التي بدأت في تعز ستتواصل لاستكمال تحرير كامل المحافظة من الميليشيات، مشيراً إلى أنها مرحلة تم الإعداد والتخطيط لها مسبقاً، وهي استكمال للمراحل السابقة التي تم فيها فك الحصار عن المدينة بشكل جزئي من الجهة الغربية.

وأوضح المجيد أن المعارك مازالت مستمرة، وان الجيش والمقاومة في حالة تقدم مستمر في الجبهتين الشمالية والغربية، وان عدداً كبيراً من عناصر الميليشيات سقط في المواجهات، وتم فيها أيضاً تدمير عدد من الآليات العسكرية، مشيداً بالدور الكبير لمقاتلات التحالف في تلك العمليات التي مكنتهم من التقدم بشكل سريع ومباغت، والسيطرة على مواقع عدة في الجهتين الشمالية والغربية، وعبر محاور مختلفة.

وكانت قوات الجيش والمقاومة بدأت عملية عسكرية جديدة عبر محورين باتجاه المناطق الشمالية والغربية، وسط حالة من الفرار لعناصر الميليشيات، وتمكنت من السيطرة على تبة المنعم بالربيعي، القريبة من مصنع السمن والصابون، وتبة الضنين شمال غرب اللواء 35 مدرع، والتبة السوداء وتبة الخلوة، وتبة ياسين شمال غرب جبل هان، وفي الستين شمال غرب المدينة.

كما تقدمت في الجبهة الشمالية في حي الزنوج وأسفل منطقة عصيفرة باتجاه سوق القات، وبداية منطقة جبل الوعش ومنطقة المفتش التي تمفها في تدمير مدرعة وأطقم عسكرية، وقتل وإصابة اكثر من 17 من عناصر الميليشيات.

وفي صنعاء، شهدت منطقة بني ضبيان في خولان شرق المدينة، توتراً عسكرياً كبيراً بين القبائل والميليشيات، عقب قيام أهالي المنطقة بمنع مرور تعزيزات عسكرية باتجاه صرواح في مأرب، عبر وادي سبأ الذي يربط أيضاً منطقة الحداء في ذمار.

وقال المتحدث الرسمي لمحافظة صنعاء عبداللطيف المرهبي، في تصريح لوكالة سبأ الرسمية، ان قبائل بني ضبيان تصدت للمرة الثانية، لمحاولة تحريك قوة كبيرة من الميليشيات، والتمركز في مناطق باتجاه بني سبأ شرق قبيلة الحدأ.

وأضاف ان رجال القبائل تمركزوا في مناطقهم ومنعوا الحوثيين من التقدم، والمرور من تلك المناطق، بما يسمح لهم بالالتفاف على عناصر المقاومة في قيفة رداع بمحافظة البيضاء.

في الأثناء تمكنت قوات الجيش والمقاومة من التقدم في محيط منطقي محلي ومسورة، بعد معارك عنيفة مع الميليشيات وفقاً لمصادر في المقاومة التي أشارت أيضاً إلى تمكنها من محاصرة مجاميع من الميليشيات في المدفون، التي قصفتها مقاتلات التحالف بغارتين، كما قصفت معسكر 63 حرس جمهوري في بيت دهرة بخمس غارات.

كما استهدفت بأكثر من 15 غارة مناطق المدور في مديرية همدان، ومنطقة شبام الغراس بمديرية بني حشيش، ومنطقة الحول بمديرية نهم والسلسلة الجبلية الرابطة بين عيبان وعطان في جنوب غرب العاصمة.

وفي صرواح غرب مأرب، تمكنت قوات الجيش والمقاومة من اعتقال هاشم المؤيد، احد أبرز قيادات الميليشيات إلى جانب عدد من العناصر الأخرى التي كانت برفقته. وفي الجوف، قصفت مقاتلات التحالف مواقع الميليشيات في معسكر حام بمديرية المتون، وفي محيط صبرين في الخب والشعف وأخرى في المصلوب والغيل، وتمكنت

من تدمير قافلة تعزيزات وتموين للميليشيات في الخب والشعف، الأمر الذي مكّن المقاومة والجيش من التقدم باتجاه وادي صبرين الرابط منطقة خليقين والسيطرة على الطريق الرئيس بالمنطقة.

وفي البيضاء، قصفت الميليشيات المتمركزة في جبل العليب قرى قيفة وذي كالب الأسفل بمديرية القريشية بالكاتيوشا والمدفعية الثقيلة، ما أدى إلى وقوع إصابات في أوساط الأطفال والنساء في تلك القرى. وفي صعدة واصلت مقاتلات التحالف دك أوكار الانقلابيين في مناطق عدة مستهدفة منطقة الحفوز بمديرية حيدان ومفرق آل الزماح بمديرية باقم، وأخرى على منطقتي العشاش وأبوجبارة بمديرية كتاف.

تويتر