الحوثيون أطلقوا 52 ألف قذيفة على المملكة

القوات السعودية تصد هجوماً للانقلابيين على الحدود

اندلعت اشتباكات على الحدود السعودية اليمنية في منطقة جازان، وكذلك في قطاع الحرّث، وعبر الإسناد الجوي لطائرات التحالف العربي التي تمكنت من دك مواقع للانقلابيين من ميليشيات الحوثي وقوات المخلوع صالح قبالة الخوبة، حيث تمكنت القوات السعودية من صد هجوم ومحاولات اقتراب من الحدود باتجاه جبل دخان.

أما في قطاع الطوال، فقد سمع دوي قصف مدفعي، فجر أمس، على مواقع للميليشيات في الداخل اليمني، كما جرت اشتباكات قبالة الحثيرة.

مقاتلات التحالف تمكنت من دك مواقع للانقلابيين من ميليشيات الحوثي وقوات المخلوع صالح قبالة الخوبة.

من جهة أخرى، كشف مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف السفير فيصل طراد، أن الميليشيات الانقلابية لجماعة الحوثي وصالح أطلقت 52955 قذيفة وصاروخاً على الأراضي السعودية منذ نوفمبر 2009.

وأوضح السفير طراد خلال كلمته، أول من أمس، أمام مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، أن عدد الضحايا المدنيين داخل الأراضي السعودية بلغ نحو 458 شخصاً، فيما بلغ عدد النازحين نحو 7479 شخصاً.

وأضاف طراد أن عدد المنشآت الخاصة والتجارية والحكومية التي دمرت بلغ نحو 1742.

وأكد أن المملكة وثقت جميع هذه الانتهاكات وقدمتها في تقرير لمكتب المفوض السامي، معرباً عن أسفه لعدم تطرق تقرير المكتب عن حال حقوق الإنسان في اليمن لهذه الانتهاكات. وطالب بأن يتم تصحيح هذا الوضع في أقرب فرصة. كما طالب المجتمع الدولي بمساندة الحكومة الشرعية في اليمن ضد الانقلابيين وعدم إعطائهم أي فرصة باستخدام أي إشارات دولية قد يفهمون منها أنها اعتراف بشرعيتهم.

ودعا المجتمع الدولي ومكتب المفوضية لتقديم كل الدعم للجنة التحقيق الوطنية اليمنية لاستكمال أعمالها بالتحقيق في كل انتهاكات حقوق الإنسان بجميع أنحاء اليمن.

وأعلن إدانة المملكة للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكبها الميليشيات الانقلابية لجماعة الحوثي وصالح، التي استولت على السلطة في اليمن بقوة السلاح، وبدعم مباشر من إيران.

وقال: إن كل التقارير أثبتت تكرار تدخل إيران غير المشروع في الأزمة اليمنية من خلال توفير السلاح والعتاد والخبرات العسكرية.

وتابع: «المملكة قدمت أخيراً رسالة لدى مجلس الأمن بشأن انتهاكات وخروقات إيران لقرارات الشرعية الدولية، منها قرار مجلس الأمن رقم 2216 المتعلق بمنع تصدير أي سلاح لهؤلاء الانقلابيين».

تويتر