كيري في السعودية سعياً للدفع نحو حل للنزاع في اليمن

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أمس، إلى السعودية في زيارة تركز على الدفع باتجاه حل في اليمن، في أعقاب فشل مشاورات رعتها الأمم المتحدة وتزايد القلق بشأن الكلفة البشرية للنزاع.

ويشمل جدول الزيارة التي تستمر يومين، لقاء مع ولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، والملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم.

كما يعقد كيري اليوم لقاء خماسياً حول الملف اليمني مع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير، ومساعد وزير الخارجية البريطانية لشؤون الشرق الأوسط توبياس الوود، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ولقاءً منفصلاً مع نظرائه الخليجيين.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية للصحافيين، إن هذه المباحثات ستشكل فرصة «لتشارك الأفكار والمبادرات لإعادة النقاش السياسي إلى مساره، والعمل على محاولة التوصل إلى حل سياسي».

وأشار إلى أن كيري «يعتزم أن يشارك في النقاش وبحوزته بعض الأفكار»، مشيراً إلى أن الوزير الأميركي «مهتم بسماع أفكار المشاركين الآخرين». كما شدّد على ضرورة تأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة والسعي لتحقيق وقف لإطلاق النار وخفض مستوى العنف.

وبحسب مصادر دبلوماسية يمنية، ترغب واشنطن في حل النزاع قبل نهاية السنة الجارية.

تويتر