تتهم الانقلابيين بتغذية العناصر الإرهابية في المحافظة

الحكومة اليمنية تثمن دور الإمارات في إعادة عمل الجهاز القضائي بعدن

قوات الأمن تبذل جهوداً كبيرة في تثبيت الأمن في عدن. أرشيفية

أشادت الحكومة اليمنية بالدعم الكبير الذي تقدمه دولة الإمارات العربية المتحدة، في إطار التحالف العربي الداعم للشرعية لتطبيع الحياة في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، خصوصاً مساهمتها وتوجهها لعودة الحياة القضائية بصورة فعالة وتعزيز دور القضاء في الحياة العامة، خصوصاً في الجانب القضائي، فيما اتهمت شرطة عدن، ميليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية، بتغذية وتمويل العمليات الإرهابية التي تصاعدت وتيرتها في المدينة خلال اليومين الماضيين، مؤكدة مصرع إرهابي بانفجار عبوة ناسفة كان سيستخدمها لتنفيذ إحدى العمليات، في حين استهدفت عناصر مجهولة، أول من أمس، مواقع عسكرية في ضواحي عدن دون وقوع أي خسائر بشرية أو مادية.

• الحكومة اليمنية تبدي استعدادها لتذليل الصعوبات كافة، التي تواجه إعادة سير عمل المحاكم والنيابات وأجهزة الضبط القضائي في عدن.

• اجتماع للسلطة القضائية يقر بدء أجهزة القضاء والنيابة بمباشرة عملها بصورة أوسع في المحاكم والنيابات في عدن فوراً، ويؤكد أهمية تطبيع الحياة العامة.

وفي التفاصيل، ترأس نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية اللواء الركن حسين محمد عرب، أمس، بالعاصمة المؤقتة عدن اجتماعاً للسلطة القضائية بعدن بحضور المحافظ اللواء عيدروس الزبيدي.

وفي بداية الاجتماع الذي حضره وزراء العدل الدكتور خالد باجنيد، والإعلام الدكتور محمد عبدالمجيد قباطي، والشباب والرياضة نايف البكري، ورئيس جهاز الأمن القومي اللواء أحمد سعيد بن بريك، نقل عرب تأكيد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، ورئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر، أهمية دور القضاء في تطبيع الحياة في العاصمة عدن وبقية المحافظات المحررة.

وأكد عرب أنه إذا صلح القضاء صلح حال العباد والبلاد، مبدياً استعداد الحكومة لتذليل الصعوبات كافة التي تواجه إعادة سير عمل المحاكم والنيابات وأجهزة الضبط القضائي في عدن.

وأشاد نائب رئيس الوزراء بالدعم الإماراتي الكبير في إطار التحالف العربي الداعم للحكومة اليمنية لتطبيع الحياة في عدن، وتحدث عن أحد جوانب هذا الدعم، وهو دعم الحياة القضائية بشكل كبير وإعادة الجهاز القضائي للعمل، وذلك لما يلعبه القضاء من دور كبير في إرساء الاستقرار في المحافظة ودوره الإيجابي في الحياة العامة.

كما استعرض الاجتماع الوضع القضائي وحجم المسؤولية التي تقع على عاتق القضاة والنيابة، وكذا الصعوبات التي تواجه المحاكم والنيابة في مباشرتهم لمهامهم وتفعيل دور القضاء في الحياة العامة، مؤكداً ضرورة تأمين المتطلبات التي تساعد على عودة الحياة القضائية إلى وضعها الطبيعي. وأقر الاجتماع بدء أجهزة القضاء والنيابة بمباشرة عملها بصورة أوسع في المحاكم والنيابات في عدن فوراً، مؤكداً أهمية تطبيع الحياة العامة وتعزيز متطلبات الناس الحقوقية.

من ناحية أخرى، قال المتحدث الرسمي باسم شرطة عدن، عبدالرحمن النقيب، أن الميليشيات الانقلابية في صنعاء تعمل على تغذية وتمويل العناصر الإرهابية والإجرامية لتنفيذ عدد من الأعمال التي تستهدف القيادات العسكرية والمدنية وتهدف إلى زعزعة أمن واستقرار المدينة، مؤكداً مصرع أحد العناصر الإرهابية المطلوبة لأمن عدن، وإصابة آخر ليل الخميس الماضي بانفجار عبوة ناسفة كانت بحوزتهما أثناء مرورهما في جولة التقنية غرب مدينة المنصورة بالعاصمة عدن، وهما في طريقهما لتنفيذ عملية إرهابية كان مخططاً لها وفقاً للمعلومات التي تلقتها أجهزة مخابرات أمن عدن، إلا أن مخططهما الإرهابي فشل بانفجار العبوة الناسفة بالدراجة التي كانا يستقلانها.

وأضاف النقيب أن قذيفة كاتيوشا سقطت بالقرب من سور اللواء الخامس الواقع على الشارع العام المؤدي إلى محافظة لحج بالقرب من نقطة دار سعد، وأخرى في منطقة صحراوية غرب عدن لكن دون وقوع أي خسائر بشرية، موضحاً أن المعلومات الأولية تؤكد أن القذيفتين أطلقتا من المنطقة الفاصلة بين محافظتي لحج وعدن باتجاه منطقة الوهط.

وتمكنت أجهزة أمن عدن معززة بوحدة متخصصة بمكافحة الإرهاب خلال الأسابيع الماضية من مداهمة مناطق صحراوية وزراعية عدة بين محافظتي عدن ولحج، وضبطت منصات صواريخ كانت جاهزة باتجاه أهداف أمنية وعسكرية عدة داخل العاصمة عدن، بالإضافة إلى ضبط منصة كاتيوشا أخرى قبل شهر في إحدى المزارع القريبة لمنطقة الوهط التابعة لمحافظة لحج.

تويتر