التحالف يقصف مواقع الميليشيات بمأرب والعاصمة

قوات الشرعية تتقدم في صنعاء وتسيطر على عدد من تباب نهم

قوات عسكرية في أحد معسكرات الشرعية بمحافظة شبوة. أرشيفية

شنت مقاتلات التحالف العربي، أمس، غارات جوية على مواقع متفرقة تسيطر عليها ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية في محافظتي مأرب وصنعاء، فيما تقدمت قوات الشرعية من الجيش والمقاومة في مديرية نهم نحو مواقع الميليشيات وسيطرت على عدد من التباب فيها.

السلطات المحلية في محافظة حضرموت وضعت برنامجاً وخطة لتموين الأسواق المحلية بالمشتقات النفطية خلال إجازة عيد الفطر المبارك.

وفي التفاصيل، قالت مصادر محلية إن الغارات استهدفت مواقع ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية في مديرية صرواح غرب مأرب، ومنطقة المجاوحة بمديرية نهم شرق صنعاء، وتزامنت تلك الغارات مع تصاعد الاشتباكات بين الميليشيات من جهة ورجال الجيش والمقاومة من جهة أخرى بمديريتي نهم وبني حشيش.

وذكرت المصادر أن اشتباكات عنيفة اندلعت في نهم، مؤكدة تقدم قوات الجيش والمقاومة نحو مواقع الحوثيين وقوات صالح وسيطرتها على عدد من التباب، مع استمرار محاولة المقاومة استعادة السيطرة على جبل المجاوحة ومنطقة بني فرج. وأوضحت أن الطرفين استخدما الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وفي مديرية بني حشيش، أكدت مصادر محلية أخرى اندلاع اشتباكات بين ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية من جهة وقوات الجيش والمقاومة من جهة أخرى على مشارف المديرية القريبة من مطار صنعاء الدولي. ولفتت المصادر إلى أن مقاتلات التحالف حلقت بشكل كثيف في أجواء المنطقة، وانتشرت سيارات الاسعاف بشكل كبير على خط المطار باتجاه مديريتي بني حشيش ونهم.

وفي محافظة البيضاء، شهدت مناطق قيفة رداع قصفاً متبادلاً بين الميليشيات ورجال المقاومة الشعبية. وقال مصدر أمني إن قصفاً مدفعياً متبادلاً استمر بين الطرفين على أطراف مديرية القريشية التي سيطر عليها رجال المقاومة أخيراً، بعد هجوم مباغت على مواقع الحوثيين نهاية الأسبوع الماضي.

من جهة أخرى، قتل أحد عناصر الميليشيات وجرح آخر في عملية قنص نفذها رجال المقاومة الشعبية في جبل عقرامة بين منطقتي المسحر وشوكان بمديرية الصومعة.

وفي محافظة لحج، قالت مصادر مطلعة، إن العميد ثابت مثنى جواس قائد اللواء 15 مشاه سابقاً وقائد جبهة العند، نجا أول من أمس من محاولة اغتيال بمنطقة ردفان بلحج. وأشارت المصادر إلى أن مسلحين أطلقوا النار على موكب جواس إلا أنه لم يصب بأذى، في حين قامت حراسته بملاحقة المسلحين المهاجمين في جبال ردفان.

والعميد جواس هو القائد العسكري الذي نجح في القضاء على تمرد جماعة الحوثي من خلال تصفية مؤسس جماعة الحوثي حسين بدر الدين الحوثي عام 2004، الأمر الذي جعله محل احترام وثقة اليمنيين.

وفي محافظة حضرموت، وضعت السلطات المحلية برنامجاً وخطة لتموين الأسواق المحلية بالمشتقات النفطية خلال إجازة عيد الفطر المبارك. وقال المدير العام لفرع الشركة في ساحل حضرموت سعيد بن هامل إن هذه الخطة المزمنة والمحددة تستهدف استمرار تزويد محطات توزيع المحروقات بالمواد البترولية في جميع المديريات وتلبية احتياجات الأسواق المحلية ومشروعات الخدمات من المشتقات النفطية، وبما لا يخلق أزمة خلال قضاء المواطنين إجازة العيد، بالإضافة إلى توفير مادة المازوت لمحطات الكهرباء لاستقرار خدماتها للمجتمع.

وأشار إلى أن هناك كميات كبيرة من المشتقات النفطية على متن بواخر النفط بميناء المكلا وسيتم تفريغ حمولتها في منشآت الشركة، من بينها 50 ألف طن متري بترول و60 ألف طن متري ديزل، مؤكداً أن هذه الكميات من المواد البترولية إضافة إلى المخزون النفطي في منشآت فرع الشركة كفيلة بخلق استقرار في تموينات المشتقات النفطية أشهراً مقبلة.

وأوضح المدير العام لفرع شركة النفط بأن هناك معالجات تتخذ في ميناء المكلا بشأن تسريع تفريغ بواخر المشتقات النفطية، خصوصاً مادة المازوت، بموجب توجيهات محافظ حضرموت وفي إطار المسؤولية تجاه المجتمع، منوهاً بأن إشراك القطاع الخاص وفتح المجال أمامه لاستيراد المشتقات النفطية وفقاً للائحة المتفق عليها والضوابط المحددة أسهما في تأمين وتلبية احتياجات السوق المحلية من المشتقات النفطية بصورة مستقرة ومستمرة.

تويتر