الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان تنظم ندوة حول انتهاكات الانقلابيين في اليمن

نظمت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان، أول من أمس، ندوة حول انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب في اليمن، وذلك في مقر نادي الصحافة السويسرية بمدينة جنيف، رافقها معرض للصور على هامشها لفضح جرائم ميليشيات الحوثي وصالح، التي رصدتها التقارير التابعة للفيدرالية وتقارير الراصدين الميدانيين.

 

تناول المتحدثون في الندوة الانتهاكات الجسيمة والجرائم الانسانية التي تقوم بها ميليشيات الحوثي وصالح ضد المدنيين باليمن، خصوصاً المرأة والطفل، مطالبين بضرورة ملاحقة مجرمي الحرب من الحوثيين وميليشيات صالح، وعدم منحهم أية فرصة للإفلات من العقاب أو تكريس سياساتهم الإجرامية باليمن والعمل بقوة على تعزيز تقديم الحوثيين وعناصر ميليشيات صالح للعدالة الدولية، وأكدوا دور الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان في القيام بهذه المهمة مع الكثير من حلفائها الإقليميين والدوليين، وتحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته الدولية المتعلقة بتوفير الحماية للمواطن اليمني.

 

تأتي الندوة في إطار الفعاليات التي تنظمها الفيدرالية على هامش مشاركتها في فعاليات الدورة الـ 31 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، التي انطلقت أعمالها في 29 فبراير بقصر الأمم المتحدة في جنيف وتستمر حتى 24 مارس الجاري.

وتحدث عضو الفيدرالية صدام حامد، عما رصدته التقارير الدولية من انتهاكات لحقوق الإنسان وجرائم الحرب الممنهجة في اليمن، مع بيان صدقية التقارير الصادرة عن الهيئات الأممية والمنظمات الدولية والإقليمية حول أوضاع حقوق الإنسان في اليمن، مشيراً إلى أن المنظمات الحقوقية رصدت قيام الحوثيين وميليشيا صالح بأكثر من 4500 انتهاك لحقوق الإنسان خلال شهر واحد فقط من سيطرتهم على العاصمة صنعاء، يصل بعضها إلى حد اعتباره جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية.

 

واستعرضت بشرى العامري الانتهاكات الإنسانية والجرائم التي تعرض لها كل من المرأة والطفل في اليمن، والمتمثلة في القتل العمد والاختفاء القسري والاحتجاز التعسفي ومنع الخدمات الصحية والتعليمية والأساسية.

 

وتناول نجيب السعدي عمليات اللجوء والتهجير، مشيراً إلى ما يعانيه الشعب اليمني من معاناة انسانية خلال هجرته وفراره، بينما تناولت جهاد عباس وهي ناشطة في قضايا الدفاع عن حقوق الإنسان، ما يتعرض له المدنيون باليمن من انتهاكات وجرائم انسانية وجرائم حرب من قبل الميليشيات، وثقتها مختلف وسائل الإعلام.

 

 

تويتر