اليمن يغلق سفارته في إيران

بحاح يزور باب المندب وجزيرة ميون

المتحدث باسم التحالف العربي: الوقت لم يحن لتحرير العاصمة اليمنية. أرشيفية

تفقد نائب الرئيس ورئيس الحكومة خالد محفوظ بحاح، أمس، مضيق باب المندب وجزيرة ميون الاستراتيجيين، بعد يومين من تحريرهما من مسلحي جماعة الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.

وقال مصدر حكومي يمني إن بحاح زار المضيق البحري المهم والجزيرة الاستراتيجية برفقة وزير الإدارة المحلية عبدالرقيب فتح ومسؤولين حكوميين وأمنيين آخرين.

وتأتي هذه الزيارة بعد أن تمكنت قوات من الجيش الوطني ومقاتلين من المقاومة الشعبية الموالين للحكومة الشرعية من تحرير المضيق والجزيرة من قبضة الحوثيين وقوات صالح الذين سيطروا عليهما قبل أشهر عقب سيطرتهم على العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى.

وفي وقت سابق، أكد المتحدث باسم قوات التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، العميد ركن أحمد بن حسن عسيري، أن الوقت لم يحن لتحرير العاصمة اليمنية صنعاء، مشيراً إلى أن «خطتنا تأمين مأرب وباب المندب وانتهاء العمليات فيها»، مضيفاً أن لكل حادث «حديثاً»، فالآن ليس وقت صنعاء.

وأضاف عسيري أن قوات التحالف تسيطر على منطقة باب المندب المشرفة على الممر الدولي، وجزيرة ميون الاستراتيجية، والمناطق المجاورة لها، وأن الملاحة البحرية تسير بشكل طبيعي، وبمتابعة قوات التحالف.

وقال العميد عسيري في تصريحات خاصة لصحيفة «الاقتصادية» السعودية، إن خطة قوات التحالف تكمن في تأمين محافظة مأرب وباب المندب والانتهاء من العمليات فيها، واصفاً الأوضاع فيها بـ«الممتازة»، وعمليات الحظر البحري مستمرة على جميع السفن المتجهة من وإلى الموانئ اليمنية، لافتاً إلى أن لقوات التحالف الحق في تفتيش الوسائل البحرية، والتأكد من أنها لا تحتوي على أي معدات أو أسلحة يستفاد منها في إمداد الميليشيات الحوثية داخل اليمن.

وحول إعلان التحالف إحباط محاولة تهريب أسلحة للميليشيات الحوثية عن طريق سفينة صيد إيرانية، قال إنه تم تفتيش السفينة ووجد فيها أسلحة، وتم مصادرتها، واتخاذ الإجراءات القانونية، والتعامل مع المقبوض عليهم بحسب هذه الإجراءات.

على صلة قرر اليمن إغلاق سفارته في طهران احتجاجاً على تدخل ايران في شؤونه الداخلية. وأوضح مصدر مسؤول في مكتب الرئيس عبدربه منصور هادي أنه تم ايضاً استدعاء القائم بالأعمال اليمني في طهران وطرد السفير الإيراني لدى اليمن.

وتابع المصدر ان الرئاسة اليمنية تتهم ايران بالتدخل في الشؤون الداخلية وانتهاك السيادة الوطنية بجملة من الأعمال والممارسات العدائية، مشيراً إلى احتجاز السفينة الإيرانية المحملة بالسلاح اثناء توجهها للجماعات الانقلابية المسلحة.

تويتر