قتلى بمعارك تعز.. والمتمردون يفجرون منازل بالبيضاء

«التحالف» يشن سلسلة غــــارات على مواقع الحوثيين بمحافظتي إب وصعدة

مجموعة من مقاتلي المقاومة الشعبية خلال المواجهات مع المتمردين الحوثيين في تعز. رويترز

شن طيران التحالف، أمس، سلسلة غارات جوية على مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني المخلوع علي صالح بمحافظة إب، فيما شنت المقاومة الشعبية في إقليم آزال هجوماً على مقر للحوثيين وقوات الجيش الموالية لصالح بمحافظة ذمار وسط اليمن. في الأثناء، قتل 16 من مسلحي الحوثي وقوات صالح، وجرح العشرات خلال مواجهات في مواقع عدة بمحافظة تعز مع المقاومة الشعبية التي قتل ستة من أفرادها، في وقت فجر فيه الحوثيون نحو 10 منازل، ومسجداً في قرية صبر بمحافظة البيضاء.

وتفصيلاً، قالت مصادر محلية إن غارات عنيفة استهدفت تجمعات للحوثيين وقوات صالح في مبنى إدارة الأمن والمعهد العالي لإعداد المعلمين، إلى جانب مجمع 26 سبتمبر التربوي، ومعسكر قوات الأمن الخاصة (الأمن المركزي سابقاً).

وأكدت المصادر سقوط عشرات القتلى والجرحى من الحوثيين وقوات صالح في تلك الغارات، دون أن يتسنى معرفة أعدادهم. وأوضحت أن دوي انفجارات عنيفة هز المدينة، وشوهدت أعمدة الدخان ترتفع بكثافة من تلك المواقع. وحلق طيران التحالف في أجواء المدينة، وسط إطلاق المضادات الأرضية من قبل الحوثيين وقوات صالح من مواقع متفرقة.

وفي محافظة صعدة، المعقل الرئيس للحوثيين شمال اليمن، واصل طيران التحالف غاراته الجوية على مواقع متفرقة في المدينة، حسب مصادر محلية، من بينها منزل القيادي الحوثي أحمد علي بمديرية ساقين.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التي تديرها الحكومة الشرعية، أن عشرات من المسلحين الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع قتلوا وجرحوا في غارات لطيران التحالف العربي، استهدفت تجمعات وتعزيزات عسكرية كانت في طريقها إلى جبهات القتال شمال وغرب مأرب.

وقالت مصادر عسكرية إن طيران التحالف استهدف معسكراً تدريبياً للحوثيين في منطقة جبلية بين محافظتي مأرب وصنعاء، ما أسفر عن مقتل وجرح العشرات.

كما شنت طائرات التحالف غارات عدة، استهدفت تجمعات وآليات تابعة لميليشيات الحوثي بمعسكر قوات الأمن الخاصة ومبنى بيت الشباب في مدينة البيضاء عاصمة المحافظة.

من جانبها، شنت المقاومة الشعبية في إقليم آزال، مساء الخميس، هجوماً على مقر للحوثيين وقوات الجيش الموالية للمخلوع صالح بمحافظة ذمار وسط اليمن.

وقالت المقاومة في بيان نشرته عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن المقاومة استهدفت أحد المقار التي توجد بها قيادات تابعة للحوثيين وقوات صالح بصورة دائمة.

ولم يتسن الحصول على معلومات كافية حول حجم الخسائر الناجمة عن الهجوم، حسب بيان المقاومة.

ونفذت مقاومة آزال عشرات العمليات في مدينة معبر خلال الفترة الماضية، استهدفت تجمعات ومقار ودوريات تابعة للحوثيين وقوات صالح، وأدت إلى خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد. ويضم إقليم آزال أربع محافظات، هي صنعاء، وذمار، وعمران، وصعدة، المعقل الرئيس للحوثيين.

من جهة ثانية، قال الناطق الرسمي باسم المقاومة الشعبية، رشاد الشرعبي، عبر حسابه على موقع «فيس بوك»، إن مواجهات عنيفة دارت في وادي الضباب وجولة المرور، أسفرت أيضاً عن إصابة 28 من الحوثيين. كما قتلت امرأة وجرحت أخرى جراء قصف ميليشيات الحوثي وقوات صالح حي الجمهوري في تعز، وقتل شخص برصاص قناص في حي العسكري.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الحوثيين واصلوا قصف الأحياء السكنية وعدد من القرى الواقعة في ضواحي مدينة تعز بقذائف الهاون والكاتيوشا، كما قصفوا منطقة الضباب جنوب غرب المدينة ومنطقة والربيعي غربها. وأضافت أن ثلاثة مدنيين قتلوا، وأصيب خمسة آخرون بقصف الحوثيين العشوائي الذي طال أحياء سكنية داخل مدينة تعز.

في سياق متصل، ذكرت مصادر محلية أن ميليشيات الحوثي وقوات الرئيس المخلوع فجرت نحو 10 منازل، ومسجداً في قرية صبر بمنطقة عزلة بركان، على الطريق بين عقبة ثرة ومركز مديرية مكيراس بمحافظة البيضاء، مضيفة أن ميليشيات الحوثي اختطفت 12 شخصاً من أهالي المنطقة.

تويتر