التحالف ينشر 3000 جندي بمعداتهم الثقيلة لتأمين عدن

قاعدة «العند» تحت سيطرة المقاومة اليمنية

المقاومة الشعبية والجيش الوطني يسيطران على قاعدة العند الجوية. وام

أعلنت المقاومة الشعبية اليمنية، أمس، أنها استعادت السيطرة على مدرج مطار قاعدة العند الجوية، في محافظة لحج، من الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح، بعد نجاح المقاومة في اقتحام مدخلها الغربي، وسيطرت على قاعدة العند الجوية بالكامل، فيما حشدت قوات التحالف وقيادة الجيش الوطني اليمني أعداداً كبيرة من الدبابات والمدرعات للمشاركة في المرحلة الثالثة من عملية «السهم الذهبي» الرامية لتحرير محافظتي أبين ولحج من قبضة ميليشيات الحوثي والمخلوع، بينما قامت قوات التحالف بعمليات إنزال لمعدات عسكرية ضخمة أول من أمس، إضافة إلى نشر 3000 جندي بمعداتهم الثقيلة لتأمين مدينة عدن التي تم تحريرها أخيراً.

وتفصيلاً، قالت قناة «العربية» المقاومة الشعبية وقوات الجيش بدعم من طيران التحالف، سيطرت على قاعدة العند العسكرية الاستراتيجية في لحج بالكامل ويجري حالياً تطهيرها من فلول قوات الحوثي وصالح. وذكرت أن عدداً كبيراً من ميليشيات الحوثي وصالح فروا من القاعدة تحت وقع الهجوم.

وقال قائد العملية الذي يقود قوات اللواء الأول حزم، العميد فضل حسن، إن قواته تمشط القاعدة الواقعة شمالي مدينة عدن بحثاً عن مقاتلين من أنصار الحوثي ربما تخلفوا عن المئات الذين لاذوا بالفرار.

وأكدت مصادر عسكرية أن قوات اللواء الأول حزم ورجال المقاومة الشعبية من قبائل الصبيحة، وصلت إلى منطقة سيلة المخراج على مشارف القاعدة من جهة الغرب، فيما تحاصر القاعدة من جهة الشمال منذ أيام عدة قوات أخرى للمقاومة تقدمت من ردفان إلى منطقة المثلث.

وعلى صعيد آخر، تفرض المقاومة الشعبية في عدن حصاراً مطبقاً على مجاميع ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح المتمركزة في المدينة الخضراء شمال عدن، في حين تواصل قوات أخرى من الجيش والمقاومة تقدمها باتجاه مدينة الحوطة عاصمة لحج لفتح جبهة ثالثة من جهة الجنوب باتجاه القاعدة.

إلى ذلك، تمكنت المقاومة من دخول مدينة الحوطة مركز محافظة لحج بينما تجري اشتباكات في الأطراف الشرقية من المدينة.

وفي السياق ذاته، شن طيران التحالف غارات على تجمعات ومعدات عسكرية للحوثيين وقوات صالح في محافظة البيضاء.

يأتي ذلك، وسط استعدادات عسكرية كبيرة من قوات التحالف وقيادة الجيش الوطني للمرحلة الثالثة من «السهم الذهبي»، لتحرير محافظتي أبين ولحج من قبضة ميليشيات الحوثي والمخلوع. كما أكدت مصادر يمنية مطلعة أن عملية عسكرية نوعية بمعدات عسكرية ضخمة ومتطورة جارٍ تنفيذها من قبل قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في محافظتي لحج وأبين القريبتين من عدن. ونقل موقع «هنا عدن» الإخباري عن المصادر قولها إن العملية مسنودة بغطاء جوي لتدمير ميليشيات الحوثي وحلفائهم في أكثر من اتجاه.

يأتي ذلك، بعد أن قامت قوات التحالف بعمليات إنزال لمعدات عسكرية ضخمة أول من أمس إضافة إلى نشر 3000 جندي بمعداتهم الثقيلة لتأمين عدن. وذكرت التقارير الواردة من عدن أن قوات التحالف عززت المقاومة في المدينة بعشرات الدبابات الحديثة وعشرات المدرعات والمدفعية ذاتية الحركة وكاسحات الألغام استعداداً لمعركة تحرير قاعدة العند في لحج.

وأشارت إلى أن عملية الإنزال التي جرت بميناء البريقة بعدن تم خلالها إنزال دبابات «لو كلير» الفرنسية الصنع المتطورة وناقلات جند ومدرعات وراجمات صواريخ، بالإضافة إلى أسلحة متوسطة وخفيفة، وذلك استعداداً لمعارك أبين ولحج.

 

تويتر