صالح: لن أعود إلى السلطة ولا مكان لهادي في اليمن

صورة تلفزيونية لصالح خلال حواره مع قناة «الميادين» أمس. أ.ف.ب

قال الرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، أول من أمس، إن الرئيس المنفي عبد ربه منصور هادي، لم يعد له مكان في المشهد السياسي اليمني، فيما أكد عدم سعيه للعودة إلى السلطة. وفي مقابلة مع قناة «الميادين» التلفزيونية، قال صالح إن أهمية هادي السياسية انتهت، عندما سيطرت جماعة الحوثي على العاصمة صنعاء وهرب هادي منها. وأضاف قائلاً «هذا (الرئيس) انتهت شرعيته تماماً لما هرب من صنعاء وعدن، والآن سيهرب من الرياض».

وأضاف «الذين حضروا مؤتمر الرياض حكموا على انفسهم من دون أن نحاكمهم. حكموا على انفسهم أن لا عودة»، لأنهم أيدوا الحرب على المتمردين. وذكر صالح أنه لم تتم دعوته للمشاركة في المحادثات التي تجرى في سلطنة عمان، والتي يشارك فيها الحوثيون. وقال «نحن آخر من يعلم بحق عمان، انصار الله (الحوثيون) لم يشاورونا ولا تحدثوا معنا».

وقال صالح إن المحادثات في عمان هي من تدبير الولايات المتحدة وإيران. وقال «عندي معلومات مؤكدة أن أميركا وإيران تريدان من عمان أن تلعب دور الوساطة بين الحوثيين والسعوديين».

وأضاف صالح في المقابلة مع الميادين «لن أعود إلى السلطة مطلقاً، ولن أقبل انا او أولادي العودة إليها». وفتح الباب امام الحوار بقوله «عاجلاً أم اجلاً سنتحاور مع السعودية». وبالنسبة لإيران نفى ان يكون على اتصال مباشر معها، وقال ان طهران لا تشكل أي تهديد لليمن.

تويتر