ترحيب عربي بدعوة هادي الأطراف اليمنية للحوار في الرياض

اشتباكات عنيفة في عدن.. والمقاومة تهاجم الحوثيين بالحديدة

صورة

قتل العشرات من الحوثيين، بينهم 13 في اشتباكات عنيفة بعدن، كما قتل أربعة من مسلحي الجماعة في هجوم شنته المقاومة الشعبية شمال الحديدة، في حين رحبت الجامعة العربية بدعوة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي إلى عقد حوار بين الأطراف اليمنية في الرياض في 17 مايو الجاري.

ففي مأرب، نقلت وكالة أنباء الأناضول عن مصادر محلية أن 14 من مسلحي الحوثي وأربعة من المقاومة الشعبية قتلوا في مواجهات عنيفة بين الجماعة والمقاومة الشعبية. وأضافت المصادر أن المقاومة تمكنت من إعطاب دبابة وجرافة ودورية عسكرية تابعة للحوثيين، في الهجوم الذي شنته للسيطرة على معسكر «ماس» التدريبي، يأتي ذلك بينما شنت مقاتلات التحالف خمس غارات على مواقع للحوثيين بمنطقة «الزور»، بمديرية صرواح غرب محافظة مأرب.

من جهة أخرى، سقط أربعة قتلى من الحوثيين في هجوم للمقاومة الشعبية على نقطة تفتيش بمدينة شفر شمال الحديدة غرب اليمن.

وفي عدن، استمرت الاشتباكات العنيفة بين المقاومة والحوثيين في محاور عدة بالمدينة، حيث أفادت الأنباء بمقتل 13 حوثياً خلال المواجهات بين الجانبين قرب مبنى المخابرات بمنطقة العريش. وفي غضون ذلك، شنت طائرات التحالف أكثر من 150 غارة على مطار عدن، حيث يتحصن الحوثيون، بالإضافة إلى قصفها مطاري صنعاء والحديدة مجدداً.

وفي محافظة أبين، أفادت مصادر في المقاومة بأن ستة من الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح لقوا مصرعهم في هجوم شنته المقاومة الشعبية.

وفي القاهرة، رحبت جامعة الدول العربية بدعوة الرئيس اليمني لعقد حوار بين الأطراف اليمنية في الرياض في 17 مايو الجاري، وأكدت دعمها لجهود دول مجلس التعاون الخليجي لحل الأزمة في اليمن، باعتبارها الحاضنة الأساسية لجهود حل الأزمة، مذكرة بموقف القمة العربية الأخيرة في شرم الشيخ الداعم لعاصفة الحزم، التي كانت خطوة ضرورية بعد إغلاق جميع منافذ الحوار.

وقال نائب الأمين العام للجامعة، السفير أحمد بن حلي، في تصريح للصحافيين، أمس، إن ما يجري في اليمن هو ما يهم الجامعة العربية بالدرجة الأولى، رغم أن الدور الرائد في هذا الموضوع هو لمجلس التعاون الخليجي، على أساس أنه يتصدر هذه الجهود، لأنه صاحب مبادرة خليجية، باعتبار اليمن جزءاً من جغرافية منطقة مجلس التعاون، مشدداً على دعم جامعة الدول لدور مجلس التعاون الخليجي في إيجاد حل للأزمة اليمنية.

وأكدت مصادر صحافية يمنية سيطرة القوات الموالية لجماعة الحوثي على معظم الأجزاء في مديرية التواهي بمحافظة عدن. وقالت المصادر إن الاشتباكات المسلحة بين

المقاومة الشعبية، والقوات الحوثية، استمرت في التواهي ومناطق أخرى، مشيرة إلى أن الحوثيين أحرزوا تقدماً كبيراً نحو المديرية، عقب تراجع المقاومة الشعبية.

 

تويتر