التحالف يفكر في وقف الضربات.. والمقاومة الشعبية تسيطر على مطار عدن بشكل كامل

السعودية تبحث إقامة مناطق آمنة للمساعدات الإنسانية في اليمن

مسلحون موالون للرئيس هادي في إحدى المناطق التي سيطروا عليها في تعز بعد اشتباكات مع الحوثيين أول من أمس. إي.بي.إيه

أعلنت السعودية، أمس، أنها تتشاور مع شركائها في التحالف العربي الذي يخوض عملية في اليمن، لوقف ضرب بعض المناطق في هذا البلد بهدف إفساح المجال أمام نقل المساعدة الإنسانية وجهود الإغاثة، فيما أكدت مصادر محلية يمنية سيطرة المقاومة الشعبية الموالية للرئيس، عبدربه منصور هادي، على مطار عدن الدولي بشكل كامل.

وتفصيلاً، قال وزير الخارجية السعودي الجديد، عادل الجبير، أمس، في بيان، إن الرياض «بصدد التشاور مع أعضاء التحالف للدفاع عن الشرعية في اليمن»، والعمل «لإيجاد مناطق محددة داخل اليمن لإيصال المساعدات الإنسانية، يتم فيها وقف العمليات الجوية كافة، وفي أوقات محددة للسماح بإيصال هذه المساعدات».

وحذر وزير الخارجية السعودي المتمردين الحوثيين من «استغلال وقف العمليات الجوية في هذه المناطق، أو منع وصول المساعدات إليها، أو محاولة استغلالها لتحقيق مآربها». وأكد أن المملكة «ستتعامل مع أي انتهاكات باستئناف القصف الجوي لأي تحركات عدوانية تعيق هذه الجهود الإنسانية».

وقال أيضاً إن السعودية «تعتزم إنشاء مركز موحد على أراضيها مهمته تنسيق كل جهود تقديم المساعدات بين الأمم المتحدة، والمنظمات الإنسانية المعنية، والدول الراغبة في تقديم المساعدات للشعب اليمني، بما في ذلك تمكين الأمم المتحدة من إيصال المساعدات» كما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

ميدانياً، قالت مصادر محلية يمنية إن اشتباكات عنيفة، استمرت منذ أول من أمس وحتى أمس، ما بين المقاومة الشعبية والقوات الموالية لجماعة أنصار الله الحوثية، استطاعت من خلالها المقاومة السيطرة على المطار بشكل كامل، كما أحرزت تقدماً نحو جولة الرحاب في منطقة العريش.

وأكدت ذات المصادر استمرار الاشتباكات العنيفة في منطقة المعلا، عقب قصف شنته طائرات التحالف على تجمع للحوثيين في تلك المنطقة. وأشارت إلى أن نحو 95% من السكان نزحوا من تلك المنطقة، ولاتزال بعض الأسر عالقة هناك، حيث لم تستطع الخروج خوفاً من قناصة الحوثيين المنتشرين على أسطح البنايات.

كما أكدت مصادر صحفية يمنية سيطرة المقاومة الشعبية على مواقع كانت بيد القوات الموالية لجماعة أنصار الله الحوثية في مدينة تعز وسط البلاد. وقالت المصادر إن المقاومة الشعبية سيطرت على مديرية جبل حبشي، ومقر إدارة الأمن في ذات المديرية، عقب اشتباكات عنيفة مع قوات الحوثيين.

تويتر