عبدالله بن زايد يشارك في اجتماع «وزاري التعاون» بشرم الشيخ

«الجامعة» تعلن التأييد التام للعملية العسكرية في اليمن

صورة

أعرب الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، أمس، عن «التأييد التام» للعملية العسكرية بقيادة السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، في حين شارك سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، في اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي، الذي عقد قبيل انطلاق أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية المقررة غداً.

«الاتفاق على إدراج تعديلات لمشروع قرار يتضمن التعبير عن دعم القمة العربية للعملية العسكرية في اليمن».

وزير الخارجية اليمني: «عاصفة الحزم» عملية محدودة.. والباب مفتوح للحوار في اليمن.

وعن العملية العسكرية في اليمن، التي أطلق عليها اسم «عاصفة الحزم»، قال العربي في كلمة بالجلسة الافتتاحية لاجتماعات وزراء الخارجية العرب في منتجع شرم الشيخ المصري المطل على البحر الأحمر، إنه يعلن «التأييد التام لها وهي عملية ضد أهداف محددة ضد جماعة الحوثيين الانقلابية»، وقال العربي أيضاً «أود أن أؤكد أهمية عملية عاصفة الحزم التي بادرت السعودية وفي إطار تحالف عربي واسع للبدء في هذه العملية، وذلك استجابة لطلب من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الذي يمثل الشرعية». وأضاف «العملية تستند إلى ميثاق جامعة الدول العربية كما تستند إلى المادة الثانية في معاهدة الدفاع المشترك، ولذلك هي عمل بحق الدفاع الشرعي».

في الأثناء، شارك سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، في اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد قبيل انطلاق أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية المقررة غداً في شرم الشيخ لمناقشة تطورات الوضع في اليمن. وترأس سمو الشيخ عبدالله بن زايد وفد الدولة المشارك في أعمال الدورة الـ26 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية.

وانضم إلى الاجتماع وزراء خارجية مصر سامح شكري، والأردن ناصر جودة، والمغرب صلاح الدين مزوار، والسودان علي أحمد كرتي، واليمن رياض ياسين عبدالله للتشاور وتبادل الرؤى بشأن مستجدات الأحداث في الجمهورية اليمنية. وكان وزراء الخارجية العرب عقدوا جلسة تشاورية مغلقة قبيل انطلاق الاجتماع التحضيري.

وقال وزير الخارجية المصري الذي تولى رئاسة الدورة الجديدة لمجلس وزراء الخارجية العرب، في كلمة بالجلسة الافتتاحية «موقفنا من الأزمة هناك هو رفض القفز على الشرعية وفرض سياسة الأمر الواقع بالقوة، لذا فإن دعمنا أكيد لمؤسسات ورموز الدولة الشرعية».

وقال نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية الكويت الشيخ صباح خالد الصباح، إنه كانت هناك سرعة في التحرك «في ظل التطورات الخطيرة والمتصاعدة التي يمر بها اليمن الشقيق نتيجة لاستمرار الميليشيات الحوثية في استخدام العنف وتقويض مفاصل الدولة وأركانها».

ووفق مصادر دبلوماسية، ناقش الوزراء الأزمة اليمنية بمختلف جوانبها، وتم الاتفاق على إدراج تعديلات لمشروع قرار سيتضمن التعبير عن دعم القمة العربية للعملية العسكرية التي تستهدف دعم الشرعية اليمنية، وتأكيد الدعم الكامل للشرعية في اليمن.

وأكد وزير الخارجية اليمنى أن عملية «عاصفة الحزم» هي عملية «اضطرارية محدودة من أجل تثبيت الشرعية في اليمن، ومن أجل إنقاذ اليمن من السقوط في الهاوية، وضد أي أجندة تريد أن تلعب بالمنطقة وتحولها إلى بؤرة توتر وانفلات أمنى». وقال ياسين في تصريحات، إن العملية التي قادتها السعودية وشارك فيها عدد من الدول العربية لردع الحوثيين بعد انقلابهم على شرعية الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي هي «اضطرار لا يفرح أحداً» وأشار إلى أن الباب مفتوح الآن للحوار في اليمن والعودة للحوار الوطني والتفاهمات، مؤكداً أن كل القوى السياسية في اليمن ستدرك جميعها الآن أنه يجب العودة إلى طاولة الحوار «الذي ندعو إليه».

تابع آخر المستجدات حول عملية "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن وردود الأفعال الإقليمية والدولية من خلال الرابط أدناه.

https://www.emaratalyoum.com/politics/issues/yemen-latest

live.emaratalyoum.com/Event/LiveBlog_03_26_2015

 

 
تويتر