أكدت رفضها المطلق للانقلاب الحوثي

الإمارات تقرّر استئناف عمل سفارتها في اليمن بمدينة عدن

صرّح وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور بن محمد قرقاش، بأن دولة الإمارات العربية المتحدة قرّرت استئناف عمل سفارتها في اليمن في مدينة عدن.

وقال قرقاش إن هذا القرار يأتي دعماً وترسيخاً للشرعية الدستورية في اليمن الشقيق، ممثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته ودعماً للمبادرة الخليجية والمسار السياسي المتفق عليه إقليمياً، حسب البيان الأخير لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2201، الذي هو حصيلة اتفاق اليمنيين عبر حوار سياسي وجامع وموثق.

وأكد قرقاش رفض دولة الإمارات المطلق للانقلاب الحوثي على الشرعية، والخطوات التعسفية اللاحقة، مشيراً إلى أن أمن واستقرار اليمن الشقيق طريقه الشرعية الدستورية، والمسار السياسي الذي تمخض عن المبادرة الخليجية، والذي يحفظ لليمنيين وحدتهم الوطنية واستقرار بلادهم.

من جهة أخرى، واصل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أمس، استئناف مهامه رئيساً للدولة لليوم الرابع على التوالي في مدينة عدن الجنوبية، واجتمع باثنين من محافظي الشمال الداعمين للشرعية الدستورية. وهذا ثالث اجتماع علني منذ خروج هادي من الإقامة الجبرية بمقر إقامته في صنعاء، التي فرضها عليه الحوثيون الذين يهيمنون على شمال البلاد.

واجتمع هادي بمحافظي مأرب الغنية بالنفط، والجوف الحدودية مع السعودية، التابعتين لإقليم سبأ بمقر الرئاسة في العاصمة الاقتصادية عدن. وقالت مصادر في الاجتماع، إن هادي أكد مجدداً التزامه باستكمال العملية السياسية وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية التي رعتها دول مجلس التعاون الخليجي عام 2011، لنقل السلطة، والتي سمحت لسلفه علي عبدالله صالح بالتنحي بعد أشهر من الاحتجاجات.

وأكد هادي أيضاً التزامه بمخرجات الحوار الوطني التي توافق عليها جميع أبناء الوطن، في إطار بناء اليمن الاتحادي الجديد المبني على العدالة والمساواة والتقسيم العادل للسلطة والثروة. واستعرض هادي المستجدات الراهنة على الصعيد الوطني، وما شهدته خلال الأيام الماضية من تحولات ونكوص عن التوافق ومخرجات الحوار الوطني. وشدد هادي على أن اليمن لن ينعم بالأمن والاستقرار إلا بوحدة أبنائه والحفاظ على ثوابته، والتنفيذ الخلاق لمخرجات الحوار الوطني على أرض الواقع.

تويتر