المعارضة تقتل 15 عنصراً من قوات النظام جنوب شرق دمشق

28 قتيلاً مدنياً حصيلة قصف النظام على الغوطة الشرقية

طفل سوري أصيب بالقصف على بلدة مسرابا في الغوطة الشرقية. أ.ف.ب

ارتفعت حصيلة القتلى جرّاء القصف على منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق إلى 28 مدنياً على الأقل، قضى 19 منهم جرّاء غارات روسية استهدفت بلدة مسرابا، وفق ما أورد المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس.

وزارة الدفاع الروسية تؤكد مقتل 2

من قواتها في حميميم بسورية،

وتنفي تدمير 7 طائرات.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن «ارتفعت حصيلة قتلى، الأربعاء الماضي، إلى 28 مدنياً بينهم سبعة أطفال، و11 امرأة»، بعد حصيلة سابقة ليلاً أفادت بمقتل 23 مدنياً.

ويتوزع القتلى، وفق المرصد، بين 19 مدنياً في مسرابا، جرّاء غارات روسية، بالإضافة إلى ستة آخرين في عربين، جرّاء غارات للنظام السوري، وثلاثة في بلدة بيت سوا بقصف مدفعي للنظام أيضاً.

وداخل مستشفى في مدينة دوما نقل إليه عدد من مصابي مسرابا، شاهد مراسل رجلاً مسنّاً يجلس على سرير نقال، ويضع يده على رأسه الذي تسيل منه الدماء، فيما يحضن بيده الثانية طفلاً صغيراً يجلس قربه ورأسه مضمد.

وقال إن الطاقم الطبي حاول خلال نصف ساعة إنعاش رضيع تم سحبه من تحت الأنقاض، لكنه فارق الحياة.

والتقط المراسل صوراً لطبيب يضمد رأس طفل رضيع ممدد على السرير وهو يبكي، وآثار الدماء على وجهه.

ويأتي تصعيد القصف على مدن وبلدات في الغوطة الشرقية، آخر معاقل الفصائل المعارضة قرب دمشق، على خلفية هجمات شنتها هيئة تحرير الشام وفصائل في محيط مدينة حرستا، يوم الجمعة الماضي، قبل أن تشن فصائل أخرى هجمات على مواقع أخرى للنظام، بحسب المرصد.

وقال عبدالرحمن إن «هجمات الفصائل غرب حرستا تهدّد دمشق مباشرة، وينتقم النظام من الفصائل التي تسعى إلى إرباكه، عبر تصعيد القصف على المدنيين».

وحمّل القيادي البارز في «جيش الإسلام»، أبرز فصائل الغوطة الشرقية، محمد علوش، روسيا «المسؤولية عن المجزرة البشعة في مسرابا».

ونفى أن يكون تصعيد القصف مرتبطاً بهجمات للفصائل على مواقع النظام، موضحاً أن «النظام يحشد قواته خصوصاً على جبهاتنا منذ أكثر من شهر للاعتداء على الغوطة».

من جهتها، أعلنت المعارضة السورية، أمس، مقتل 15 عنصراً من قوات النظام على جبهة الزريقية في غوطة دمشق الشرقية.

وقال قائد عسكري في فصائل المعارضة، إن قوات النظام شنّت، صباح أمس، هجوماً على فصائل المعارضة في بلدة الزريقية في منطقة المرج جنوب شرق العاصمة دمشق، وتصدت الفصائل للهجوم.

وأضاف أن «انغماسيين تمكنوا من التقدم باتجاه القوات الحكومية، وفجّروا أنفسهم، ما خلّف أكثر من 15 قتيلاً من القوات النظام السوري».

من جهة أخرى، أعلنت الشرطة السورية مقتل امرأة وإصابة 22 مدنياً، أمس، بقصف للجماعات المسلحة على حي العمارة بالعاصمة دمشق. ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن مصدر في قيادة شرطة دمشق قوله، إن «امرأة قتلت وأصيب 22 مدنياً، جراء سقوط قذيفة هاون أطلقتها المجموعات المسلحة على حي العمارة».

وفي موسكو، أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل اثنين من قواتها في سورية نهاية العام الماضي، بقصف استهدف قاعدة حميميم، ونفت في الوقت نفسه صحة تقرير أفاد بأن القصف أسفر عن تدمير سبع طائرات.

وقالت الوزارة في بيان، أمس، إن عنصرين من القوات الروسية قتلا في 31 من ديسمبر الماضي، بعد تعرّض قاعدة حميميم الجوية الروسية في سورية لقصف بقذائف الهاون من جانب مجموعة مسلحة متحركة.

ونفت الوزارة في الوقت نفسه صحة تقرير تحدث عن تدمير سبع طائرات حربية في استهداف القاعدة.

وأشار بيان الوزارة إلى أن أجهزة الأمن السورية تعمل على البحث عن المتورطين في استهداف حميميم، وتتخذ إجراءات لتعزيز حماية القاعدة.

وفي وقت سابق، أفادت الوزارة بأن طائرة هليكوبتر إم.آي-24 تحطمت في سورية يوم 31 ديسمبر، بسبب عطل فني، وقتل الطياران الاثنان.

ونقل موقع «روسيا اليوم» عن الوزارة القول في بيان: «مزاعم صحيفة كوميرسانت بشأن تدمير سبع طائرات حربية روسية في قاعدة حميميم، ليست إلا خبراً زائفاً».

وكانت الصحيفة قد أشارت إلى أن قصف جماعة مسلحة قاعدة حميميم بقذائف هاون، أدى إلى تدمير أربع قاذفات من طراز سوخوي-24، ومقاتلتين من طراز سوخوي-35 إس، وطائرة نقل من طراز إن-72، ومستودع ذخيرة، فضلاً عن إصابة أكثر من 10 عسكريين.

وبدأت روسيا الشهر الماضي تأسيس وجود دائم في قاعدة حميميم وقاعدة بحرية في طرطوس، رغم أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمر بخفض كبير في عدد القوات بسورية، بعدما أعلن أن مهمتهم اكتملت إلى حد بعيد.

تويتر