يلدريم: محادثات أستانا «ليست في تنافس» مع جنيف

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم في لندن، إن محادثات أستانا التي تقودها روسيا إلى جانب تركيا وإيران، لإحياء عملية السلام بسورية «ليست في تنافس» مع محادثات ترعاها الأمم المتحدة بجنيف.

وأوضح يلدريم في كلمة في المعهد الدولي للدراسات، أن محادثات أستانا «ليست بديلاً عما يجري بجنيف»، مضيفاً «ما نحاول القيام به هو إعداد بُنية من أجل حل ينبثق عن محادثات جنيف».

وأكد يلدريم أن بلاده مازالت مصممة على رحيل الرئيس السوري بشار الأسد. وقال «كل ما يحدث في البلاد اليوم هو بسبب النظام، بسبب الأسد. على المدى الطويل، لا يمكن للأسد البقاء بسورية، يجب تقبّل هذا الواقع».

في يناير 2017، نظمت روسيا وإيران حليفتا النظام وتركيا الداعمة للمعارضة السورية في أستانا عاصمة كازاخستان، محادثات ضمت للمرة الأولى ممثلين عن النظام السوري وآخرين عن الفصائل المعارضة، من دون رعاية أميركية.

وتوصلت روسيا وإيران وتركيا في مايو في إطار محادثات أستانا، إلى اتفاق لإقامة أربع مناطق خفض توتر في سورية، ما أتاح خفض أعمال العنف لكن من دون وقفها بالكامل.

من جهة ثانية، شدد يلدريم على التزام تركيا بإطار حلف شمال الأطلسي، لكنه أعرب عن أسفه للاختلافات في الرأي مع الولايات المتحدة، حول سبل مكافحة تنظيم «داعش».

 

تويتر