روسيا تعتزم إجراء مباحثات حول سورية مع واشنطن والأمم المتحدة

«قسد» تقترب من وسط مدينة الطبقة

طفل رضيع ينام في خيمة بمدينة إعزاز السورية قرب الحدود الشمالية مع تركيا. أ.ف.ب

حققت «قوات سورية الديمقراطية» (قسد)، أمس، تقدماً كبيراً، واقتربت من وسط مدينة الطبقة في ريف الرقة الغربي بعد معارك عنيفة مع تنظيم «داعش»، في حين أكدت روسيا أنها تعتزم إجراء مباحثات حول سورية مع واشنطن والأمم المتحدة في جنيف.

وقال قائد عسكري من «قوات سورية الديمقراطية»، إن القوات باتت أمس على مسافة نحو 500 متر عن مركز مدينة الطبقة من الجهة الغربية، بعد سيطرتهم على حي الاسكندرية، ويبعدون نحو 800 متر من الجهة الشرقية.

وأضاف «سيطر مقاتلونا على 19 نقطة لمسلحي داعش، وقتل نحو 13 عنصراً منهم في الاشتباكات والقصف الذي طال مواقع التنظيم». وأشار إلى مقتل أربعة من عناصرهم «قسد» في قصف لعناصر التنظيم على جبهة جنوب المدينة.

وأضاف أن مسلحي «داعش» شنوا، الليلة قبل الماضية، هجوماً على مطار الطبقة العسكري، تصدت له القوات، فيما نفذت طائرات التحالف الدولي غارات على تجمعات التنظيم. وعلى جبهة مدينة الرقة الشمالية، سيطر مقاتلو «قوات سورية الديمقراطية»، مساء أول من أمس، على محيط قرية الريحانيات وكبش الغربي في الريف الغربي للرقة وقرية المشيرفة، في الريف الشرقي، كما تمت السيطرة على أربع مزارع.

في السياق، أرسل «مجلس منبج العسكري» 200 من مقاتليه إلى الطبقة لمساندة «قوات سورية الديمقراطية» في معركة «غضب الفرات» ضد «داعش».

وقال مصدر إعلامي مقرب من «قسد»، إن مجلس منبج العسكري أرسل، مساء أول من أمس، 200 من مقاتليه إلى منطقة الطبقة «لمساندة قوات سورية الديمقراطية في حملة تحرير المدينة». ويأتي وصول مقاتلي المجلس بعد إعلان انسحاب مقاتلي «تيار الغد»، الذي يتزعمه الرئيس السابق للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، أحمد الجربا، من جبهة ريف الرقة الشرقي، إثر خلاف مع مقاتلي «وحدات حماية الشعب» الكردية.

سياسياً، أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أن روسيا، تعتزم عقد محادثات ثنائية تركز على الحرب السورية في 24 أبريل في جنيف مع مندوبين للولايات المتحدة والأمم المتحدة. ونقلت تقارير إعلامية روسية رسمية، أمس، عن بوغدانوف، قوله إن مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية، ستافان دي ميستورا، وافق على إجراء المباحثات. ومن المتوقع أن يمثل نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، بلاده في المحادثات.

وذكرت وكالة «تاس» الرسمية للأنباء أن موعد المحادثات محدد بشكل مبدئي، حيث تنتظر روسيا تأكيداً من الولايات المتحدة.

تويتر