اشتباكات بين قوات كردية سورية وعراقية في سنجار

مقاتلون أكراد مدعومون من حزب العمال الكردستاني. أرشيفية

اندلعت، أمس، اشتباكات بين قوات البشمركة السورية، المدعومة من الحزب الديمقراطي الكردستاني بقيادة رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، و«قوات حماية سنجار» المدعومة من حزب العمال الكردستاني التركي المعارض، قرب مناطق عراقية في سنجار متاخمة للحدود مع سورية.

وبدأت قوات حزب العمال الكردستاني التركي انتشارها قرب بلدة سنجار، في شمال غرب العراق، بعد هجوم تنظيم «داعش» على تلك البلدة ذات الغالبية الإيزيدية. واستعادت قوات البشمركة الكردية العراقية ومقاتلو «قوات حماية سنجار» السيطرة على بلدة سنجار من التنظيم بعملية مشتركة.

وقال مصدر في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي لم يكن طرفاً في النزاع، إن التوتر بين الجانبين بدأ منذ عصر أول من أمس، عندما زج بقوة كبيرة من البشمركة السورية غرب كردستان باتجاه قضاء سنوني على الحدود السورية العراقية.

وأضاف أن القتال اندلع صباح أمس، إثر محاولة قوة البشمركة قطع الطريق على مقاتلي حزب العمال الكردستاني الموجودين في المنطقة. وأكدت مصادر أمنية كردية اندلاع الاشتباكات، إثر تحرك قوة من البشمركة السورية يطلق عليها اسم «بشمركة روجافا»، نحو مناطق حدودية مع سورية، تخضع لسيطرة «قوات حماية سنجار» المدعومة من حزب العمال الكردستاني.

وقال المتحدث باسم وزارة البشمركة، العميد هلكورد حكمت، في بيان، إنه «خلال عمليات طبيعية في تبديل مواقع قواتنا في حدود ناحية سنوني في إقليم كردستان، قام عدد من مقاتلي حزب العمال الكردستاني بقطع الطريق، وإطلاق النار باتجاههم».

وأضاف أن «قوات البشمركة لديها كامل الحرية في تحركاتها وتنقلاتها داخل حدود إقليم كردستان». وأشارت مصادر كردية إلى مقتل خمسة مقاتلين من الجانبين، خلال الاشتباكات المتواصلة بشكل متقطع.

 

تويتر