دي ميستورا: لا تغيير في جدول أعمال محادثات جنيف

دي ميستورا: تغيير جدول أعمال محادثات جنيف سيفتح أبواب الجحيم. رويترز

أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية، ستافان دي ميستورا، أمس، أن جدول أعمال محادثات السلام السورية، المقرر أن تبدأ في جنيف الأسبوع المقبل، سيلتزم بقرار لمجلس الأمن الدولي يهدف إلى إنهاء الصراع، ولن يتم تغييره.

وقال إن قرار الأمم المتحدة رقم 2254 استند إلى ثلاث نقاط رئيسة، وهي وضع أسس الحكم والاتفاق على دستور جديد، وإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأضاف للصحافيين في روما أن «هذا هو جدول الأعمال ولن نغيره، وإلا سنفتح أبواب الجحيم».

من جهته، أعلن المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية، سالم المسلط، أن المعارضة تريد مفاوضات مباشرة مع الحكومة بخصوص الانتقال السياسي في محادثات جنيف المقبلة.

وقال إنه لا يمكن أن «يكون (الرئيس السوري بشار) الأسد على رأس السلطة لا في مرحلة انتقالية ولا في مستقبل سورية»، وإن الثمن الباهظ الذي دفعه الشعب السوري سيضيع لو بقي الأسد.

وأشار إلى أن الهيئة لم تتلقَّ بعد جدول أعمال محادثات جنيف، المقرر أن تبدأ يوم 23 فبراير، بعد مشاورات تمهيدية تبدأ يوم 20 فبراير، وأضاف أن المفاوضات يجب أن تبدأ بمناقشة الانتقال السياسي.

وقال «نريد مفاوضات مباشرة، نريد اختصاراً للوقت، نريد نهاية سريعة لمعاناة الشعب السوري».

في السياق، أعلنت كازاخستان أن محادثات السلام الجديدة حول سورية، التي كان من المفترض أن تبدأ، أمس، في آستانة برعاية إيران وتركيا وروسيا، ستعقد اليوم في تأخير يعود «لأسباب فنية».

وقالت وزارة الخارجية الكازاخستانية، في بيان، إن المحادثات ستبدأ اليوم وستتركز حول مسائل محض عسكرية.

تويتر