حاملة الطائرات الروسية «أميرال كوزنيتسوف» تصل إلى سورية

حاملة الطائرات النووية «أميرال كوزنيتسوف». أرشيفية

أعلن قائد حاملة الطائرات الروسية «أميرال كوزنيتسوف» سيرغي أرتامونوف، أن الحاملة التي أرسلت لتعزيز القوات العسكرية الروسية في سورية باتت، قبالة الساحل السوري.

وقال أرتامونوف لقناة «روسيا الأولى» العامة إن «سفن مجموعة حاملة الطائرات الروسية وصلت الى المنطقة المحددة في شرق البحر المتوسط، إنها تقوم بأداء مجمل مهامها في المياه إلى الغرب من الساحل السوري».

وأضاف أن الطائرات على متن حاملة الطائرات كوزنيتسوف تقوم بطلعات «يومية تقريباً» لا سيما للتدرب على التعاون مع الميناء السوري القريب. ويأتي الإعلان عن حاملة الطائرات في حين تخيم أجواء من التوتر على العلاقات بين روسيا والغرب بشأن حل النزاع السوري الذي أوقع اكثر من 300 ألف قتيل منذ 2011.

وتنفذ روسيا منذ أكثر من سنة ضربات جوية دعماً لقوات الحكومة السورية، لكنها أعلنت منتصف أكتوبر ان حاملة الطائرات النووية الوحيدة اميرال كوزنيتسوف مع السفن المرافقة ستتوجه الى سورية لتعزيز الوجود العسكري الروسي في المنطقة. وقال الجيش الروسي حينها إن إرسال حاملة الطائرات والطراد «بيوتر فليكي» والمدمرة «أميرال كولاكوف» وسفن مضادة للغواصات سيتيح «الرد على أي شكل جديد من التهديد مثل القرصنة والإرهاب الدولي». وتتمركز حاملة الطائرات عادة في سيفيرومورسك في بحر بارنتس، ويوجد على متنها طائرات ومروحيات قتالية بينها الطائرات المطاردة «سوخوي-33» و«ميغ-29-كوبر» ومروحية «كا-52 ك».

ولروسيا قاعدة جوية في حميميم بالقرب من اللاذقية، حيث قامت بآلاف الغارات الجوية منذ بداية تدخلها في 30 سبتمبر 2015، ومنشآت عسكرية بحرية في طرطوس.

 

تويتر