إيطاليا تستقبل 75 لاجئاً سورياً نقلوا جواً من لبنان

عناق بين لاجئين سوريين لدى وصولهم إلى مطار روما الدولي. أ.ب

وصل 75 لاجئاً سورياً إلى مطار روما، أمس، ضمن برنامج نقل جوي، بدأ مطلع هذا العام، تديره جماعات مسيحية، وتشرف عليه الحكومة الإيطالية.

ومن المقرر أن يصل 53 آخرون إلى روما اليوم، ليبلغ بذلك عدد اللاجئين الذين تم نقلهم وفقاً لبرنامج «حركة جماعة سانت اجيديو»، والاتحاد الإيطالي للكنائس الإنجيلية البروتستانتية إلى 407 أشخاص.

وقال أحد مؤسسي حركة «سانت أجيديو الكاثوليكية»، أندريا ريكاردي، أمس، إن «استقبال مثل هؤلاء مسألة فخر لإيطاليا، نحن نريد أن تكون مسألة فخر لأوروبا»، مشيراً إلى أن فرنسا تفكر في تبني برنامج مماثل. وأضاف أن وصول اللاجئين «بمثابة تذكرة بالمأساة السورية»، موضحاً أن بعض هؤلاء اللاجئين جاءوا من حلب، كما أشار إلى أن وصول اللاجئين يتزامن مع تفكيك مخيم الغابة في مدينة كاليه بشمال فرنسا.

وقوبل اللاجئون بترحاب، كما صافحهم وفد رسمي صغير يضم وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني، وأقارب لبعض اللاجئين.

وتعتزم حركة جماعة سانت أجيديو والاتحاد الإيطالي للكنائس الإنجيلية البروتستانتية إعادة توطين 1000 لاجئ بحلول نهاية 2017، وسيعطون الأولوية للأكثر احتياجاً، مثل الأمهات والأطفال وكبار السن والمرضى، الذين يتم اختيارهم في لبنان بمساعدة الجماعات الإنسانية المحلية.

وسيتم توزيع اللاجئين بمجرد وصولهم لإيطاليا على مناطق عدة، كما ستقدم المساعدة القانونية لهم من أجل إجراءات اللجوء، ودورات في اللغة وتدريب مهني، في حين سيتم إلحاق الأطفال بالمدارس.

 

تويتر