أردوغان يتهم واشنطن بتسليم أسلحة لأكراد سورية

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة بتسليم أسلحة إلى مجموعة مسلحة كردية سورية تعتبرها أنقرة «إرهابية».

وقال مساء أول من أمس، خلال عشاء نظم في نيويورك في تصريحات أوردتها وكالة «أنباء الأناضول» التركية: «قبل ثلاثة أيام أرسلت طائرتان محملتان بالأسلحة إلى كوباني (عين العرب) لوحدات حماية الشعب الكردي وحزب الاتحاد الديمقراطي».

وأضاف أنه بحث هذه المسألة مع نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، لكن «من دون التمكن من إقناعه».

وبالنسبة لتركيا فإن «وحدات حماية الشعب» الكردية، الذراع المسلحة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري، تشكل امتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة منظمة «إرهابية».

واعتبر أردوغان أنه على واشنطن أن تصنف «وحدات حماية الشعب الكردي» و«حزب الاتحاد الديمقراطي» كمجموعات إرهابية على الرغم من أنهم يقاتلون ضد تنظيم «داعش». وأشار على سبيل المثال الى «جبهة النصرة» التي غيرت اسمها في الآونة الاخيرة لتصبح «جبهة فتح الشام»، التي تصنفها واشنطن «إرهابية» على الرغم من أنها معارضة أيضاً لـ«داعش».

وتساءل أردوغان ساخراً، إن «الأميركيين يعتبرون أن وحدات حماية الشعب الكردي وحزب الاتحاد الديمقراطي يقاتلون ضد داعش، لكن إذا كان ذلك صحيحاً فهل جبهة النصرة لا تقوم بذلك هي أيضاً؟».

من جهتها، أكدت الولايات المتحدة أنها لم تسلم أسلحة حتى الآن الا للفصيل العربي من «قوات السورية الديمقراطية»، المؤلف من تحالف فصائل عربية وكردية تعد «وحدات حماية الشعب» عمودها الفقري، والتي سيطرت في الآونة الأخيرة على مدينة منبج الاستراتيجية واستعادتها من أيدي «داعش».

تويتر