واشنطن مستمرة باعتبار «جبهة النصرة» مجموعة إرهابية

جوش أرنست.أ.ف.ب

اعتبرت واشنطن، أن «جبهة النصرة» لاتزال تعتبر «مجموعة إرهابية» وتهديداً للولايات المتحدة، على الرغم من إعلانها فك ارتباطها بتنظيم القاعدة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش أرنست، إن الولايات المتحدة «لاتزال تعتقد أن قادة (جبهة النصرة) لديهم نية لتنفيذ اعتداءات ضد دول غربية».

من جهته، شدد المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي، على «أننا لا نرى أي سبب للاعتقاد بأن أعمالهم أو أهدافهم أصبحت مختلفة»، بعد أن أعلنوا فك ارتباطهم بـ«القاعدة». وقال «لانزال نعتبر أنهم منظمة إرهابية أجنبية». وأضاف «نحن نحكم على هذه المجموعات بناء على ما تفعله، وليس على الأسماء التي تتخذها».

وأعلنت «جبهة النصرة» على لسان زعيمها أبومحمد الجولاني، الذي كشف وجهه للمرة الأولى، أول من أمس، فك ارتباطها بتنظيم القاعدة الذي قاتلت تحت رايته منذ 2013.

وفي شريط فيديو بثته قناة «الجزيرة» القطرية، أعلن الجولاني تغيير اسم النصرة إلى «جبهة فتح الشام».

بدوره، قال مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية جيمس كلابر، خلال منتدى أمني في أسبن، في غرب الولايات المتحدة، «إن النصرة تحاول توحيد وحشد جماعات المعارضة السورية الأخرى». وأضاف أن حقيقة انفصال «النصرة» عن «القاعدة» «لاتزال يتعين التثبت منها». كما أعلن رئيس القيادة الأميركية الوسطى الجنرال جو فوتل، أن «جبهة النصرة» مازالت تشكل تهديداً، وأنها على علاقة بتنظيم القاعدة، على الرغم من إعلانها فك ارتباطها به.

تويتر