تركيا تعتزم نشر بطاريات أميركية مضادة للصواريخ على حدودها

داود أوغلو: قررنا تعزيز وجود الجيش في كيليس. أ.ب

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن تركيا اتفقت مع الولايات المتحدة على نشر بطاريات صواريخ أميركية مضادة للصواريخ على حدودها مع سورية خلال شهر مايو المقبل، لمواجهة عمليات القصف المتكررة التي ينفذها تنظيم «داعش» وتستهدف الأراضي التركية.

وقال لصحيفة «هبرتورك»، أمس، «توصلنا الى اتفاق لنشر هايمارس» (هاي موبيليتي ارتيوري روكيت سيستم)، وهي صواريخ أميركية مضادة للصواريخ. وبالإمكان نشر بطاريات الصواريخ الاميركية في أمكنة مختلفة، نظراً لسهولة نقلها، ويصل مداها إلى 90 كلم.

ومنذ مطلع السنة الحالية سقطت نحو 40 قذيفة على مدينة كيليس التركية المجاورة للحدود مع سورية، من مناطق يسيطر عليها تنظيم «داعش»، ما أدى إلى مقتل 17 مدنياً على الأقل.

ويأمل الوزير التركي من جهة ثانية أن تتوصل المحادثات القائمة مع الولايات المتحدة بشأن إقامة «منطقة آمنة» في شمال سورية بين مدينتي منبج وجرابلس إلى قرارات ملموسة.

وقال الوزير بهذا الصدد إن «هدفنا هو تطهير هذا الشريط البالغ طوله 98 كلم من (داعش)».

وتدعو تركيا إلى إقامة هذه المنطقة الآمنة لاستقبال اللاجئين السوريين فيها مع ضمان حمايتهم، إلا أن واشنطن تتحفظ على هذا المشروع.

من جهته، أعلن رئيس الحكومة التركية أحمد داود اوغلو، أمس، أن الحكومة قررت تعزيز وجود الجيش التركي في هذه المنطقة بشكل واسع، وتوعد بالرد المباشر على أي قصف.

وقال أمام البرلمان «سنرد على الفور، وسنتخذ كل الإجراءات المناسبة»، مضيفاً أن طائرات إضافية من دون طيار ستنشر في منطقة كيليس لصد أي اعتداءات جديدة.

في السياق، قال الجيش التركي في بيان إنه دمر منصتين لإطلاق الصواريخ تابعتين للتنظيم، أمس، شمال مدينة حلب السورية.

وأضاف أن 11 متشدداً قتلوا في الهجوم، وأن مبنى من ثلاثة طوابق يستخدمه المتشددون دمر أيضاً.

 

تويتر