بوغدانوف يلتقي معارضين في القاهرة.. وبكين تشيد بالدور العسكري لموسكو

تسجيل روسي يكشف حصول فصائل سورية على صواريخ مضادة للطائرات

كشف تسجيل صوتي حصلت عليه وكالة «سبوتنيك» الروسية، من مصدر ميداني، أن مقاتلي إحدى المجموعات المسلحة الناشطة في ريف حلب بسورية تسلموا 85 صاروخاً حرارياً مضاداً للطائرات، في وقت التقى فيه نائب وزير الخارجية الروسي والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف، أمس، معارضين سوريين، في العاصمة المصرية القاهرة، وفي وقت أشادت الصين بالدور الذي لعبه الجيش الروسي في سورية.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2016/04/63148_EY_09-04-2016_p19.jpg

وقالت وكالة «سبوتنيك» الروسية إن مراسلها حصل من مصدر ميداني عبر اختراق شبكة اتصالات المقاتلين السوريين على تسجيل صوتي يظهر أن مقاتلي إحدى المجموعات المسلحة الناشطة في ريف حلب تسلموا صواريخ مضادة للطائرات.

وأكد التسجيل، الذي يبدو أنه تسجيل لاتصال لاسلكي يتضمن حديثاً لأحد قادة الفصائل المسلحة، حصول هذه الفصائل على 85 صاروخاً حرارياً مضاداً للطائرات دخلت إلى سورية.

ويقول صاحب الصوت في التسجيل إن «85 صاروخاً مضاداً للطائرات، 85 صاروخاً حرارياً دخلت إلى سورية».

وأشار المصدر الميداني إلى أن «جيش الفتح» يسيطر على المكان الذي التقطت منه المكالمة.

ويعد دخول هذه الصواريخ في الصراع الدائر في سورية تطوراً نوعياً، حيث سيمكن الجماعات المسلحة من التصدي للطائرات الحربية.

سياسياً، التقى بوغدانوف بممثلي المعارضة السورية، خلال زيارة عمل يقوم بها إلى القاهرة.

وقالت وكالة «إيتار تاس» الروسية إن بوغدانوف عقد في إطار زيارته إلى القاهرة لقاءين منفصلين، الأربعاء والخميس، أولهما مع وفد «مجموعة القاهرة» للمعارضة السورية، الذي ضم جمال سليمان وجهاد مقدسي وخالد محاميد، والثاني مع الرئيس السابق لائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية أحمد الجربا.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية في بيان، أنه جرى خلال اللقاءين، بحث جملة من المسائل المتعلقة بتسوية الأزمة السورية، استناداً إلى ضرورة بدء العملية السياسية في سورية، عملاً بقرار مجلس الأمن رقم 2254.

وفي بكين، أشاد أول مبعوث صيني خاص بشأن الأزمة السورية، المبعوث شي شياو يان، أمس، بالدور الذي لعبه الجيش الروسي في الحرب. وقال للصحافيين في أول تصريح بعد تعيينه الأسبوع الماضي، إنه يجب على المجتمع الدولي أن يعزز جهوده لهزيمة الإرهاب في المنطقة.

وأوضح أن العمليات العسكرية الروسية جاءت بناء على دعوة من الحكومة السورية بهدف ضرب المتطرفين المحليين. 

تويتر