المعارضة السورية غير متفائلة بشأن محادثات جنيف

حجاب: ما يحدث في سورية حرب وكالة. أرشيفية

أكد منسق الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية، رياض حجاب، أن المعارضة السورية ليست متفائلة بشأن محادثات السلام، المقرر إجراؤها في جنيف، لعدم وجود إرادة دولية للانتقال السياسي.

 

ونقلت قناة «العربي الجديد»، في وقت متأخر أول من أمس، عن حجاب قوله: «ليست هناك إرادة دولية، خصوصاً من الجانب الأميركي، وأنا لا أتوقع من المفاوضات أن ينتج عنها شيء».

وأوضح أن الهيئة العليا للمفاوضات ستحضر الجولة المقبلة، من المحادثات المقرر أن تبدأ في التاسع من أبريل في جنيف. وأضاف «سنذهب إلى مفاوضات جنيف في جولة المفاوضات المقبلة، لتمثيل القضية العادلة للشعب السوري».

وقال «أنا أكون واضح مع شعبنا، ليس لدينا أي تفاؤل في عملية المفاوضات الدائرة في جنيف».

وقال الرئيس السوري بشار الأسد إنه يعتقد أن محادثات جنيف، يمكن أن تسفر عن تشكيل حكومة سورية جديدة، تضم شخصيات من المعارضة، ومستقلين وموالين، لكنه رفض بشكل واضح فكرة هيئة الحكم الانتقالية.

وتختلف روسيا والولايات المتحدة على مصير الأسد، لكنهما ضغطتا معاً على الحكومة السورية والمعارضة، لحضور المحادثات غير المباشرة في جنيف، والتي يتوسط فيها مبعوث الأمم المتحدة.

وقال حجاب: «نحن لا نخشى التقارب الأميركي الروسي، لكن ما نخشاه الغموض، وهناك عدم وضوح وعدم شفافية، ولا نعلم ما الاتفاقات التي تمت بكل الأحوال».

وأشار إلى أن «ما يحدث في سورية حرب وكالة».

وأضاف: «نحن ذهبنا إلى جنيف من أجل مطالب السوريين، وفضح النظام وداعميه، وذهبنا ونحن نعلم أنه لا توجد هناك إرادة دولية لفرض انتقال سياسي».

 

 

تويتر