لافروف: مصير الأسد يقرره السوريون

لافروف مع نظيره الصربي إيفيكا داسيك في موسكو. أ.ب

وصف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، التقارير المتداولة عن اتفاق روسي أميركي بشأن مصير الرئيس السوري بشار الأسد بأنها «تسريبات قذرة»، واتهم في مؤتمر صحافي مع نظيره الصربي إيفيكا داسيك في موسكو، أمس، الولايات المتحدة بتسريب معلومات بشكل متعمد حول محادثات الجانبين بشأن مصير الأسد.

وقال لافروف إن واشنطن تعمل على تسريب هذه المعلومات بهدف خلط الأمور، وإنها قد تتسبب بذلك في خرق الاتفاقات التي توصل إليها الطرفان، مشدداً في الوقت نفسه على أن هذه التسريبات تكشف بوضوح عجز واشنطن عن إجبار بعض حلفائها في المنطقة وأوروبا على منح الشعب السوري الحق السيادي في تقرير مصيره واختيار من سيقوده.

وأكد المسؤول الروسي أن مصير بشار الأسد يقرره الشعب السوري وحده من خلال انتخابات ديمقراطية حرة، وقال «شركاؤنا الأميركيون لا يستطيعون التشكيك علناً في هذه المعادلة التي تنص على أن الشعب السوري وحده هو الذي يقرر جميع الأمور المتعلقة بمستقبل سورية».

ونفت روسيا، أول من أمس، ما تناقلته تقارير إعلامية بشأن توصل موسكو وواشنطن إلى تفاهم بخصوص مستقبل رئيس النظام السوري بشار الأسد.

في سياق متصل، قال الكرملين، أمس، إنه يأمل أن يبدي وفد الحكومة السورية مرونة خلال محادثات السلام مع المعارضة في جنيف.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، في مؤتمر صحافي «نأمل أن تستمر هذه المشاركة لوفد دمشق بطريقة بناءة، وإظهار المرونة اللازمة بالطبع في إطار الحدود الممكنة»، داعياً إلى أن تشمل المفاوضات الجميع، بمن في ذلك الأكراد، للتوصل إلى حل دائم وحقيقي.

تويتر