أردوغان يتّهم واشنطن بتحويل المنطقة إلى «بركة دماء»

أردوغان ندّد بدعم الولايات المتحدة عسكرياً لأكراد سورية. أ.ب

ندّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشدة، أمس، بدعم الولايات المتحدة عسكرياً لأكراد سورية، الذين تعتبرهم أنقرة «إرهابيين»، مؤكداً أن سياسة واشنطن حولت المنطقة الى «بركة دماء».

 

وقال أردوغان موجهاً كلامه للأميركيين في خطاب ألقاه أمام مسؤولين في أنقرة: «منذ أن رفضتم الإقرار بهم (على أنهم منظمة إرهابية) تحولت المنطقة الى بركة دماء».

وأضاف «يا أميركا، لا تستطيعين أن تجبرينا على الاعتراف بحزب الاتحاد الديمقراطي أو وحدات حماية الشعب (الكردي). إننا نعرفهما جيداً تماماً كما نعرف (داعش)».

ومنذ أشهر، يزداد التوتر بين واشنطن وأنقرة بسبب الدعم العسكري الذي توفره الولايات المتحدة لحزب الاتحاد الديمقراطي و«وحدات حماية الشعب» الكردية في معركتهما ضد «داعش».

واستدعت الخارجية التركية، السفير الأميركي في تركيا، جون باس، غداة تصريحات للمتحدث باسم الخارجية الاميركية أكد فيها أن حزب الاتحاد الديمقراطي ليس حركة «إرهابية».

وتساءل أردوغان، مجدداً، أمس، حول الشراكة بين بلاده والولايات المتحدة في ضوء تلك التصريحات.

وقال: «لا أفهم. إنهم (الأميركيون) يلتزمون الصمت حين نكرر (أن حزب الاتحاد الديمقراطي مجموعة إرهابية) ويقولون لا نعتبرهم على هذا النحو، من خلف ظهرنا».

وتخشى الحكومة التركية أن يتيح الدعم العسكري الاميركي للأكراد السوريين الذين يسيطرون على قسم كبير من أقصى شمال سورية، على طول الحدود التركية، توسيع نفوذهم.

 

 

تويتر