الدول المانحة لسورية تلتقي اليوم لجمع 9 مليارات دولار

كاميرون: علينا القيام بتحركات ملموسة تعطي الأمل للاجئين السوريين. أ.ب

ينطلق غداً مؤتمر المانحين في لندن لجمع تسعة مليارات دولار، من أجل مساعدة 18 مليون سوري متضررين من الحرب، بهدف ضبط أزمة لجوء تثقل كاهل الدول المضيفة من الشرق الأوسط إلى أوروبا.

ويهدف مؤتمر المانحين الرابع من نوعه، الذي تنظمه الأمم المتحدة وبريطانيا والكويت والنروج وألمانيا، إلى تلبية نداء لجمع أموال بقيمة 7.73 مليارات دولار، أطلقته الأمم المتحدة، يضاف إليها 1.23 مليار دولار لمساعدة دول المنطقة.

ويستقبل رئيس الوزراء ديفيد كاميرون أكثر من 70 مسؤولاً دولياً، من بينهم المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، وأمين عام الأمم المتحدة بان كي مون، وممثلو منظمات غير حكومية والقطاع الخاص.

وأسفر النزاع السوري عن مقتل أكثر من 260 ألف شخص وأزمة إنسانية، تطال نحو 13.5 مليون شخص داخل البلاد، أو نزحوا منها.

وأكد كاميرون أنه لمعالجة المأساة السورية يجب ألا تكتفي الدول المانحة بتوفير الأموال، وإنما عليها القيام بتحركات ملموسة تعطي الأمل للاجئين. وقال «علينا الاتفاق على أفعال ملموسة تبعث على الأمل، مثل خلق وظائف للاشخاص المضطرين لمساعدة عائلاتهم، أو تأمين التعليم لأولادهم». وأضاف أن «هذا الأمر ليس في مصلحة سورية والدول المجاورة لها فقط، بل يصب كذلك في مصلحة الدول الأوروبية، فكلما ساعدنا الناس على البقاء في المنطقة كلما تراجعت احتمالات توجههم إلى أوروبا».

لذلك اقترح كاميرون تسهيل التبادلات الاقتصادية بين الأردن والاتحاد الأوروبي، وفرض حد أدنى لعدد العمال السوريين في بعض القطاعات.

تويتر