بوتين: بحث فرضية منح اللجوء للأسد سابق لأوانه

بوتين أقر بارتكاب الأسد «أخطاء عدة» منذ بدء النزاع السوري. أ.ب

اعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنه من السابق لأوانه الحديث عما إذا كانت موسكو ستمنح حق اللجوء للرئيس السوري، بشار الأسد، الذي ارتكب «أخطاء عدة».

وقال في الجزء الثاني من المقابلة مع صحيفة «بيلد» الألمانية: «أعتقد أنه من السابق لأوانه بحث هذه المسالة».

وأضاف «منحنا اللجوء لسنودن، وكان الأمر أصعب من فرضية منحه للأسد»، في إشارة إلى العميل الأميركي السابق في وكالة الأمن القومي، إدوارد سنودن، الذي منح حق اللجوء في روسيا عام 2013.

وأكد بوتين، بحسب الترجمة الروسية للمقابلة، التي نشرها الكرملين، أمس، أنه «يجب أولاً إعطاء الشعب السوري فرصة لتقرير مصيره بنفسه».

وقال «أنا أؤكد لكم أنه إذا حصل هذا الأمر بطريقة ديمقراطية، قد لا يضطر إلى الذهاب إلى أي مكان، سواء كان رئيساً أو لا».

ودافع بوتين، الذي بدأت بلاده حملة ضربات جوية في سورية، في 30 سبتمبر الماضي، دعماً للأسد، عن الرئيس السوري، على الرغم من أنه أقر بارتكابه «أخطاء عدة» منذ اندلاع النزاع في بلاده في 2011.

ورأى أن العنف لم يكن ليتصاعد بهذه السرعة «لو لم يكن يُغذى من الخارج منذ البداية بكميات كبرى من المال والأسلحة والمقاتلين».

وأضاف أن «الأسد لا يسعى للقضاء على شعبه، إنه يقاتل الذين قدموا إليه حاملين الأسلحة».

وقال إنه «إذا كان المدنيون يعانون بسبب ذلك، فأعتقد أن المسؤولين بشكل أساسي هم الذين يقاتلونه بالسلاح وهؤلاء الذين يساعدون الجماعات المسلحة».

وأشار إلى أن الجيش الروسي يساعد أيضاً، في إطار حملته الجوية، المعارضة المسلحة المناهضة للأسد.

وأضاف «نحن نتحدث عن مئات وآلاف المسلحين الذين يقاتلون تنظيم داعش».

وقال «نحن ندعم جيش الأسد والمعارضة المسلحة على حد سواء، وبعضهم أعلن عن ذلك، وبعضهم يفضل أن يلزم الصمت، لكن العمل مستمر».

تويتر