هولندا تحذّر من انهيار الاتحاد الأوروبي تحت ضغط الهجرة

مقتل 6 أطفال في غرق مركبين للمهاجرين

مهاجر يغطي طفلاً بالبلاستيك لحمايته من المطر عند الحدود اليونانية ــ المقدونية. أ.ب

قتل ستة أطفال، أمس، في حادثي غرق منفصلين لمركبين قبالة سواحل تركيا، خلال محاولة للعبور الى اليونان، في وقت حذر رئيس وزراء هولندا مارك روتي، من انهيار الاتحاد الأوروبي، بسبب أزمة الهجرة.

 

وقالت وكالة «أنباء الأناضول» التركية، إن ستة أطفال على الأقل لقوا مصرعهم في غرق مركبين قبالة سواحل تركيا.

وأوضحت أن المركب الأول الذي كان ينقل 55 مهاجراً سورياً وأفغانياً، غرق بسبب رياح عاتية وأمواج عالية في بحر إيجة، بعد إبحاره من مدينة إيفاجيك متوجهاً الى جزيرة ليسبوس اليونانية.

وأوضح خفر السواحل انه انتشل جثث أربعة أطفال.

وذكرت الوكالة أن طفلين آخرين لقيا حتفهما في غرق مركب بالقرب من منتجع بودروم جنوب غرب تركيا، كان متوجهاً الى جزيرة كوس اليونانية، مشيرة إلى أن المركب انقلب بسبب أمطار غزيرة وعاصفة قوية.

في السياق، حذّر رئيس وزراء هولندا من انهيار الاتحاد الأوروبي، كما حصل للإمبراطورية الرومانية، بسبب ازمة الهجرة، مع استعداد بلاده لتسلم الرئاسة الدورية للاتحاد في يناير المقبل.

وهناك خلافات كثيرة داخل الاتحاد الأوروبي بشأن ادارة تدفق مئات الآلاف من السوريين والعراقيين والاريتريين الهاربين من بلادهم.

ونقلت صحيفة «فايننشال تايمز» مساء أول من أمس، عن مارك روتي، قوله إن «المرحلة الأولى هي ضمان مراقبة الحدود، الإمبراطورية الأوروبية برهنت لنا ذلك، ونحن نعرفه جميعاً، الامبراطوريات الكبرى تنهار اذا لم تتم حماية الحدود جيداً».

 

وأضاف في تصريح نقلته صحيفة «إي يو اوبزرفر» الإلكترونية «علينا وقف تدفق المهاجرين القادمين الى أوروبا، لا يمكننا الاستمرار مع المستويات الحالية».

 

 

تويتر