الجبير يجري محادثات حول سورية واليمن في سلطنة عمان

الجبير: رؤية السعودية وعُمان متوافقة في ما يتعلق بدعم الأمن والاستقرار. رويترز

أجرى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، محادثات في سلطنة عمان، تناولت نزاعي سورية واليمن. وقال الجبير في وقت متأخر، أول من أمس، بعد اجتماعه في مسقط مع نظيره العماني يوسف بن علوي، إنهما بحثا «الوضع في سورية واليمن ووسائل تعزيز التعاون» بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وأضاف لوكالة الأنباء العمانية أن «رؤية البلدين الشقيقين متوافقة في ما يتعلق بالأهداف المرجوة بدعم الأمن والاستقرار بالمنطقة، وكيفية الوصول إلى أفضل وسيلة لتحقيقهما».

من جهته، قال بن علوي إن «السلطنة تبذل جهوداً دبلوماسية لإيجاد حلّ سلمي في سورية واليمن».

وأكد «سعي السلطنة من خلال الدبلوماسية الهادئة، ومن دون معارضة من أحد، وبالوسائل المحفزة للتقارب بين جميع الأطراف، من أجل الوصول الى حلول سياسية قائمة مع ضمان استمرارها».

وتحدث عن «أهداف مشتركة بين» السعودية وسلطنة عمان، «حول مناطق الصراع القائم في المنطقة»، موضحاً ان البلدين «اتفقا ان ينظرا الى المستقبل، وعدم البقاء رهينين للماضي في ما يتعلق بقضايا المنطقة».

ووصف زيارته الى دمشق بـ«المهمة»، مؤكداً أن زيارة الوزير السعودي «كانت مقررة قبل زيارة دمشق».

ولم تقطع سلطنة عمان علاقاتها الدبلوماسية والسياسية مع دمشق. وتأتي زيارة بن علوي لدمشق بعد زيارة مماثلة أجراها وزير الخارجية والمغتربين السوري وليد المعلم، إلى مسقط في أغسطس الماضي. والتقى بن علوي نظيره السوري الاثنين الماضي في دمشق، وبحث معه «تطورات الأزمة في سورية وضرورة مواصلة مكافحة الإرهاب».

تويتر