طالبت بتعامل دولي شامل مع الظاهرة في العراق وسورية وليبيا

مصر تدعم الحسم العسكري ضد الإرهاب

سامح شكري. أ.ب

أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن ظاهرة الإرهاب تمثل تحدياً كبيراً، ليس فقط للدول العربية، بل وعلى مستوى القارة الإفريقية والأوروبية.

وقال لوسائل الإعلام الجزائرية في مقر السفارة المصرية في الجزائر، الليلة قبل الماضية، إن الإرهاب تحدٍ عالمي، ليس مرتبطاً بالدول العربية ونطاق الشرق الأوسط، بل أبعد من ذلك، وأصبح يمثل تهديداً عالمياً، ما يستوجب على المجتمع الدولي مواجهته، لأنه يستند إلى عقيدة متطرفة إقصائية تنتهج العنف والترهيب لتحقيق مصالح سياسية.

وأوضح أن مصر لطالما نادت بأن يكون التعامل الدولي مع هذه الظاهرة تعاملاً شاملاً من حيث استهداف جميع المنظمات الإرهابية من دون تفرقة بينها، كونها تستند إلى قاعدة فكرية واحدة، وتسعى لهدف مشترك، وهو الانقضاض على إرادة الشعوب، والعمل على سلب هذه الإرادة، وتكوين كيانات سياسية تتسع كل مدى لتشمل مزيداً من الرقع الجغرافية.

وعما إذا كانت هذه الاعتبارات هي التي دفعت مصر إلى دعم العمليات العسكرية الروسية في سورية، والدعوة إلى حسم عسكري ضد الجماعات الإرهابية في ليبيا، قال إن كل جهد يستهدف هذه المنظمات، سواء كان جهداً عسكرياً أو سياسياً أو تنسيقياً في ما يتعلق بالقضاء على هذه الظاهرة، من حيث التمويل، ووقف نفاذها إلى التسليح وغيره، هو عمل ضروري، لابد أن يتكاتف حوله المجتمع الدولي في إطار من الشرعية والعمل المنسق، لأن العنصر الأمني العسكري ضروري في إطار هذه الحرب، نظراً لما تتخذه هذه المنظمات من أساليب عسكرية.

وقال «نحن اشتركنا في وقت مبكر في الائتلاف الخاص بمقاومة تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسورية، وكان هناك جهد من قبل قطاع عريض من المجتمع الدولي بانضمام روسيا إلى هذا العمل»، مشيراً إلى أن هذا الأمر كان من الموضوعات المهمة التي تم التطرق اليها خلال اجتماع فيينا الأخير حول سورية.

 

 

تويتر