إذا أيد الشعب السوري الفكرة

الأسد مستعد لتنظيم انتخابات رئاسية والمشاركة فيها

كشف الرئيس السوري، بشار الأسد، عن استعداده لتنظيم انتخابات رئاسية في بلاده، والمشاركة فيها، إذا لم يكن الشعب معارضاً لذلك، بحسب ما أعلن نائب في البرلمان الروسي.

 

وقال النائب الروسي، ألكسندر يوشينكو، لوكالة فرانس برس، إن الرئيس السوري أبدى استعداده لتنظيم انتخابات رئاسية في سورية والمشاركة فيها، وفقاً لما ذكرته «فرانس برس».

وأوضح يوشينكو، الذي يزور دمشق برفقة وفد برلماني روسي، في ختام لقاء مع الأسد «إنه مستعد لتنظيم انتخابات بمشاركة كل القوى السياسية التي تريد ازدهار سورية»، على حد قوله.

وأضاف عضو البرلمان الروسي عن الحزب الشيوعي أن الأسد «مستعد» لتنظيم والمشاركة بانتخابات رئاسية.

ونقلت وكالة انترفاكس عن المشرع نفسه قوله إن الأسد عبّر أيضاً عن استعداده لبحث تعديل الدستور السوري، وإجراء انتخابات برلمانية.

وذكرت وكالة الإعلام أن الأسد عقد اجتماعاً مع مشرعين روس في مقر إقامته في دمشق، صباح أمس. وذكرت وسائل إعلام رسمية سورية أن الأسد التقى وفداً روسياً.

ونقلت الوكالة عن ألكسندر يوشتشينكو قوله «ذكر الأسد أنه إذا اعتبر الشعب السوري أن ذلك ضرورياً فلن يرفض المشاركة في انتخابات رئاسية».

وأبلغ ديمتري سابلين، وهو مشرع آخر في الوفد الروسي، وكالة تاس للأنباء، أن الأسد قال إن فاعلية العملية العسكرية الروسية في سورية فاقت التوقعات.

في الوقت نفسه، نقل التلفزيون السوري الرسمي عن الأسد قوله إن القضاء على ما سماها «الجماعات الإرهابية» سيقود إلى الحل السياسي الذي تأمله دمشق وموسكو.

وأول من أمس، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أنه آن الأوان للتحضير لانتخابات في سورية، معتبراً أن الموقف الغربي يبدو أنه يتغير، ويتجه «نحو فهم أفضل» للوضع في سورية.

وأعلن أيضاً أن القوات الروسية في سورية مستعدة لتقديم غطاء جوي لقوى المعارضة التي تحارب تنظيم «داعش»، وذلك في أول إعلان يصدر عن موسكو في هذا الصدد.

وكان لافروف قد قال، في مقابلة مع قناة روسيا 1 «نحن مستعدون لدعم المعارضة الوطنية جوياً، بما في ذلك الجيش السوري الحر».

تويتر