500 ألف مهاجر وصلوا إلى اليونان

أعلنت المفوضية العليا للاجئين، التابعة للأمم المتحدة، خلال لقاء مع صحافيين في جنيف، أمس، أن أكثر من 500 ألف لاجئ دخلوا اليونان حتى أول من أمس، في طريقهم الى أوروبا.

وقالت الناطقة باسم المفوضية، ميليسا فليمينغ، إن عتبة الـ500 ألف لاجئ تم تجاوزها أول من أمس، بوصول نحو 8000 شخص الى جزر بحر إيجة «ما يرفع العدد الى 502 ألف و500 مهاجر».

وأضافت أن عدد الواصلين الى أوروبا عن طريق البحر المتوسط تجاوز الـ643 ألف شخص هذه السنة، منهم 500 ألف عبروا من اليونان وتركيا في رحلة أدت الى مقتل أو فقدان اكثر من 3000 شخص.

وأكدت أنه مع وصول هذا العدد الكبير الى اليونان، يسعى عدد كبير من اللاجئين والمهاجرين «يائسين الى مواصلة طريقهم بسرعة، لأنهم يخشون ان تغلق الحدود التي مازالت مفتوحة أمامهم».

وقالت إن أحد أكبر التحديات التي تواجهها هذه الوكالة التابعة للأمم المتحدة، هو محاولة اقناع المهاجرين واللاجئين بوجود «أماكن اخرى يمكن ان تستقبلهم غير ألمانيا والنمسا والسويد»، الدول الثلاث التي يرغبون في التوجه إليها. من جهة أخرى، قال مسؤول كبير في الشرطة، أمس، إن «عدد الواصلين استأنف ارتفاعه بشكل كبير مع قدوم نحو 8000 شخص في الساعات الـ24 الاخيرة، بينهم 5000 الى جزيرة ليسبوس وحدها».

وأضاف «يوم أول من أمس (الاثنين) أحصينا نحو 10 آلاف شخص خصوصاً بسبب الأحوال الجوية الجيدة التي تسهل المرور، وبسبب القلق الكبير لدى اللاجئين من إغلاق الحدود الذي يجري حالياً في أوروبا. انهم يسرعون على أمل التمكن من العبور».

 

تويتر